` `

منتخب إيران لم يُستبعد من مونديال قطر بسبب منع النساء من حضور المباريات

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
3 أبريل 2022
منتخب إيران لم يُستبعد من مونديال قطر بسبب منع النساء من حضور المباريات
لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن الخبر (Getty)

الادعاء

أنباء عن استبعاد إيران من كأس العالم قطر 2022، بسبب استخدام رذاذ الفلفل ضدّ النساء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 30 مارس/آذار الفائت، خبرًا مفاده استبعاد منتخب إيران لكرة القدم من كأس العالم 2022 في قطر، بسبب استخدام رذاذ الفلفل ضدّ النساء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن استبعاد المنتخب الإيراني من كأس العالم قطر 2022.

وأُجريت قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر يوم الجمعة الأول أبريل/نيسان الجاري، ووقع المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية مع إنجلترا والولايات المتحدة، إضافة إلى المنتخب الفائز من أوكرانيا أو اسكتلندا أو ويلز، في مباريات الملحق الأوروبي المتبقية.

ويأتي الخبر بعد أن منعت السلطات الإيرانية النساء، من دخول الملعب الرياضي في محافظة خراسان لمشاهدة مباراة إيران ولبنان، ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022، يوم 29 مارس الفائت.

وذكرت تقارير صحافية أنّ الشرطة الإيرانية استخدمت رذاذ الفلفل، عندما بدأت الاحتجاجات من السيدات اللاتي كنّ يحملن تذاكر، ولم يسمح لهنّ بالدخول لمشاهدة المباراة.

وقال تقرير لصحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، إنّ ما حدث "قد يكلف إيران الاستبعاد من كأس العالم 2022". ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاتحاد الدولي لكرة القدم لفرض عقوبات على إيران، على خلفية منعها النساء من دخول ملاعب كرة القدم في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر مقتل الحكم الغامبي بكاري غاساما في باريس

فيديو تعليق جمال الغندور قديم ولا علاقة له بمباراة الجزائر والكاميرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة