` `

تركيا تنفي تعيين سفير لها لدى مصر

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
7 أبريل 2022
تركيا تنفي تعيين سفير لها لدى مصر
حتى الآن لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار (Getty)

الادعاء

تركيا تعيّن سفيرًا لها في مصر لأول مرة بعد تسع سنوات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبر تعيين تركيا سفيرًا لها في مصر بعد غياب دام تسع سنوات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تعيّن تركيا حتّى اللحظة سفيرًا لها لدى مصر. ونفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تكون وزارته قد عيّنت سفيرًا  لها لدى مصر، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس 7 أبريل/نيسان في العاصمة البلجيكية بروكسيل، عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

صورة متعلقة توضيحية

وقال وزير الخارجية التركي “سبق وأن سحبنا سفراءنا بشكل متبادل، وانخفض التمثيل الدبلوماسي بيننا إلى مستوى القائم بالأعمال، والقائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة انتهت مدة عمله هناك، والآن نريد أن نعيّن قائمًا جديدًا. عندما نتخذ قرارًا متبادلًا بتعيين سفراء، سنعلن ذلك على الرأي العام، لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار”.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ جذور التباينات التركية المصرية تعود إلى عام 2013، على خلفية إطاحة الجيش المصري بالرئيس المصري السابق محمد مرسي. ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان رئيسًا للوزراء حينها، عزل مرسي بالانقلاب غير المقبول.

وعقب فضّ اعتصام رابعة، استدعت تركيا سفيرها لدى القاهرة في أغسطس/آب 2013، لتردّ مصر بالمثل وتسحب سفيرها لدى تركيا. وعلى الرغم من عودة السفير التركي بعدها إلى القاهرة، إلّا أنّ الأخيرة بقيت مصرّة على الالتزام بخفض مستوى التمثيل الديبلوماسي بين البلدين.

كذلك، يعتبر الغاز في الشرق الأوسط من أكثر المواضيع الشائكة بين البلدين، إلّا أنّه بعد الانفتاح المصري التركي الذي حدث مؤخرًا، بدأ الحديث عن إمكانية التفاوض مع مصر من أجل ترسيم الحدود البحرية.

اقرأ/ي أيضًا:

جدل يرافق زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان في يونيو المقبل

وزير الخارجية التونسي لم يقل لسفير تركيا إنّ كان مستاءً يمكنه مغادرة البلاد

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة