` `

كولينا لم يتهم غاساما بالفشل ولم يدعُ إلى إقصاء الكاميرون من المونديال

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
7 أبريل 2022
كولينا لم يتهم غاساما بالفشل ولم يدعُ إلى إقصاء الكاميرون من المونديال
بحسب مصادر صحفية كولينا دافع عن قرارات الحكم الغامبي بكاري غاساما (Getty)

الادعاء

تصريحات منسوبة لحكم كرة القدم الإيطالي السابق ​بييرلويجي كولينا، عن تحكيم مباراة منتخبي الجزائر والكاميرون الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لحكم كرة القدم الإيطالي السابق، ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ​بييرلويجي كولينا، قال فيه لحكم مباراة المنتخب الجزائري والكاميرون الأخيرة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، بكاري غاساما “أنت عار على التحكيم”.

وجاء في الخبر المتداول أنّ كولينا قال "المنتخب الجزائري تعرّض لظلم تحكيمي كبير ويجب تدخل الفيفا، وإلّا فإنّ سمعة الفيفا سوف تنهار وتصبح أوّل المتّهمين". ️وأنّه يجب على الاتحاد الجزائري لكرة القدم التحرك لرد الاعتبار، مُضيفًا "بصفتي حكم يجب إقصاء الكاميرون فورا". 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للحكم السابق ​بييرلويجي كولينا مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن كولينا أيّ تصريحٍ في هذا الخصوص، كما لم تنشره أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

ووفقًا لصحيفة كومبيتيسيون الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية، فإنّ كولينا دافع عن قرارات الحكم الغامبي بكاري غاساما، في مباراة الجزائر والكاميرون الأخيرة، وعدّها في مجملها قرارات موفقة. وجاء ذلك في جلسة عمل مع أعضاء من الاتحاد الجزائري لكرة القدم، على هامش كونغرس الفيفا رقم 72 الذي شهدته العاصمة القطرية الدوحة مؤخرًا.

وأوضحت الصحيفة أنّ كولينا كشف خلال حديثه، عن تواجد لقطة وحيدة مثيرة للجدل في المباراة، وتتعلق بالهدف الأول لمنتخب الكاميرون، إلّا أنّه رفض الجزم بوجود مخالفة لصالح عيسى ماندي، مدافع منتخب الجزائر، باعتبار أنّ الإخراج التلفزيوني للمباراة لم يكن موفقًا ولم يمنح الفرصة لغرفة تقنية الفيديو (الفار) للحُكم بشكل قطعي على اللقطة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي الخبر المتداول بعد أيام من إدارة الحكم بكاري غاساما مباراة منتخبي الجزائر والكاميرون، يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار الفائت، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر. وأثار غاساما الجدل بعد اتخاذه عدّة قرارات أغضبت الجماهير الجزائرية خلال المباراة، التي انتهت بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف، لتتأهل بذلك إلى كأس العالم 2022 في قطر.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد نشر بيانًا، أمس الثلاثاء السادس من إبريل، أكّد فيه أنّ الطعن الذي تقدم به للاتحاد الدولي لكرة القدم، الخاص بمباراة المنتخب الجزائري ونظيره الكاميروني ضمن إياب مباريات الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم قطر 2022، قد أُحيل إلى لجنة الانضباط للنظر والحكم فيه يوم الخميس 21 إبريل الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

حفيظ درّاجي لم ينشر خبر اتصال الفيفا بحكام الفيديو في مباراة الجزائر والكاميرون

الفيفا لم يتهم إيتو وغاساما بالتلاعب بمباراة الجزائر والكاميرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة