` `

ماني لم يقل إنّ السنغال ستمثّل الأفارقة والمسلمين في كأس العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
7 أبريل 2022
ماني لم يقل إنّ السنغال ستمثّل الأفارقة والمسلمين في كأس العالم
التصريح المنسوب لساديو ماني مُختلق (Getty)

الادعاء

‏ساديو ماني: نحن الأفارقة نعاني من العنصرية المقيتة، ولا يشجّعنا أحد رغم أننا نمثل 95٪ من المسلمين في السنغال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى لاعب منتخب السنغال وفريق ليفربول الإنجليزي، ساديو ماني، ادعت أنّه قال فيه ‏"نحن الأفارقة نعاني من العنصرية المقيتة، ولايشجعنا أحد رغم أننا نمثل 95٪ من المسلـمين في السنغال، ورغم أننا نفوز بجهدنا وإصرارنا وقوتنا، وسنذهب إلى كأس العالم وسنمثّل الأفارقة والمسلمين أحسن تمثيل، وسنقاتل من أجل القلة القليلة التي تشجعنا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لساديو ماني مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن ماني أيّ تصريحٍ في هذا الخصوص، كما لم تنشره أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

ويأتي تداول الادعاء بعد أيام من تأهّل المنتخب السنغالي إلى كأس العالم قطر 2022، عقب فوزه بركلات الترجيح في مُباراة الإياب على منتخب مصر، بتاريخ 29 مارس/آذار الفائت، 

وبعد المباراة، علّق اللاعب السنغالي ساديو ماني في حسابه على موقع انستغرام، على تأهل منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم 2022، قائلًا "قطر، سآتي مع أسودي، أراكم قريبًا إن شاء الله".

صورة متعلقة توضيحية

وعبّر ماني لوسائل إعلامية، عن سعادته بمساعدة السنغال في التغلب على مصر والتأهل إلى كأس العالم، موضحًا أنّه  كان "أكثر حظًا" في التفوق على زميله في فريق ليفربول محمد صلاح.

صورة متعلقة توضيحية

وتحدّث ماني عن التسامح الديني فى بلاده، في تصريحات نُشرت عام 2016، قائلاً "الدين مهم جدًا بالنسبة لنا. أنا أحترم تعاليم الإسلام وأقيم الصلوات الخمس يوميًا بصفة دائمة. 90% من سكان السنغال مسلمون و10% مسيحيون ولكن الجميع يعيشون سويًا فى وئام كبير".

صورة متعلقة توضيحية

وعام 2018، دعم ساديو ماني زميله في المنتخب السنغالي كاليدو كوليبالي مدافع نادي نابولي الإيطالي، بعد تعرضه لتمييز عنصري حينئذ. ونشر ماني صورة لكوليبالي، وعلّق عليها قائلًا "أشعر بالمرارة لما واجهته يا كوليبالي. أعرفك جيدًا وأعلم أنّ هذه الأفعال البغيضة لن تصل إليك على الإطلاق". وأضاف "نحن فخورون بعرقنا وسنواصل الدفاع عنه كما ندافع عن قميص منتخب بلادنا". 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

شائعات انتشرت مع مباراة مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022

الفيفا لم يتهم إيتو وغاساما بالتلاعب بمباراة الجزائر والكاميرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة