` `

الزهار لم يتوعد ما يُسمّى بالتيار الإصلاحي لحماس

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
8 أبريل 2022
الزهار لم يتوعد ما يُسمّى بالتيار الإصلاحي لحماس
نفى الزهار وجود التيار الإصلاحي لحماس (فيسبوك)

الادعاء

القيادي في حركة حماس محمود الزهار "سنقيم الحد على من أنشأوا ما يُسمى بالتيار الإصلاحي لحركة حماس ولن نتهاون معهم أبدًا".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لعضو المكتب السياسي في حركة حماس، محمود الزهار، جاء فيه "سنقيم الحد على من أنشأوا ما يسمّى بالتيار الإصلاحي لحركة حماس ولن نتهاون معهم أبدًا". ونُشر التصريح على شكل الصور الإخبارية التي تعتمدها شبكة قدس الإخبارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للقيادي في حركة حماس، محمود الزهار مُفبرك، ولا أساس له من الصحة.
ونفى محمود الزهار  لـ"مسبار" صحته، مشيرًا إلى أنّه لم يسمع أساسًا بما يُسمى بـ"التيار الإصلاحي في حماس"، مؤكدًا أنّه غير موجود.
وأوضح مدير تحرير شبكة قدس الإخبارية أحمد جرار، لـ"مسبار"، أنّ الشبكة لم تنشر هذا التصريح على موقعها أو في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرًا أنّ القالب الذي وُضع فيه تصريح الزهار والموسوم بشعار الشبكة، مُفبرك.
كما أكّد جرار أنّ شكل قالب التصميم لا تستخدمه الشبكة حاليًا، إذ أوقفت العمل به منذ أشهر، وأشار إلى أنّها لا تستخدم الخط المتداول، أيضًا.
ويأتي الادّعاء عقب تداول بيان مجهول المصدر ومّشكّك في صحته، يتحدث عن انشقاق داخل حركة حماس، وتشكيل جناح إصلاحي للحركة.
اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم وليس للعملية التي وقعت في تل أبيب حديثًا
 فيديو دعاء مصلّين في المغرب تضامنًا مع غزة ليس خلال رمضان الجاري

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة