` `

الصورة ليست لكمين نفّذه مقاتلون شيشانيون في ماريوبول حديثًا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
8 أبريل 2022
الصورة ليست لكمين نفّذه مقاتلون شيشانيون في ماريوبول حديثًا
الصورة من معارك كاراباخ في 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمقاتلين من الشيشان جهّزوا كمينًا لقوات آزوف الأوكرانية، بعد سحبهم خارج قرية قريبة من مدينة ماريوبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، صورةً ادّعى الناشرون أنّها لمقاتلين من الشيشان جهّزوا كمينًا لقوات آزوف الأوكرانية، بعد سحبهم خارج قرية قريبة من مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة مجتزأة من مقطع فيديو نُشر في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على أنه من المعارك التي وقعت بين جيش أذربيجان وقوات انفصالية في إقليم كاراباخ آنذاك، حيث يُصوّر الفيديو استهداف القوات الانفصالية لمجموعة تابعة لقوات الجيش الأذربيجاني، وهي المحاطة بدوائر باللون الأحمر، في الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي 2020 تجددت المعارك بين جيش أذربيجان والقوات الانفصالية الأرمينية في إقليم ناغورني كاراباخ المعترف دوليًا بأنه جزء من الأراضي الأذربيجانية، في حين كانت تُسيطر عليه قوات انفصالية مدعومة من أرمينيا منذ عام 1994.

وانتهت المعارك في 10 نوفمبر 2020، بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق نار في الإقليم، بعد أن تمكنت القوات الأذربيجانية من فرض السيطرة على عدد من مدن الإقليم بما فيها مدينة شوشا التي تُعد ثاني أكبر مدن كاراباخ.

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية استمرار المعارك في أوكرانيا منذ أعلنت روسيا عن عملية عسكرية فيها بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت، ودخول قواتٍ شيشانية إلى الأراضي الأوكرانية دعمًا للقوات الروسية.

ومنذ أسابيع، تحاصر القوات الروسية مدينة ماريوبول الساحلية، جنوب شرق أوكرانيا، دون أن تتمكن من السيطرة عليها بشكل كامل. وتتخذ كتيبة آزوف الأوكرانية، من المدينة مقرًا لها. وقد تشكلت كتيبة آزوف في 2014، من مقاتلين متطوعين ينتمون لليمين المتطرف، قبل أن يتمّ ضمّها كفرقة نظامية في قوات الحرس الوطني الأوكراني.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قصف المدفعية الروسية ذاتية الحركة ليس خلال الحرب على أوكرانيا

الفيديو الذي يُهدّد فيه نائب أوكراني رئيس الشيشان قديروف قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة