` `

الصورة ليست لقناة صرف صحي أنشأها المسلمون في قرطبة قبل أكثر من 1200 عام

هيثم جودية هيثم جودية
سفر
9 أبريل 2022
الصورة ليست لقناة صرف صحي أنشأها المسلمون في قرطبة قبل أكثر من 1200 عام
الصورة مُلتقطة في روما (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقناة صرف صحي موجودة في مدينة قرطبة الأندلسية، ما زالت تعمل حتى يومنا هذا، وهي من إبداع المسلمين منذ أكثر من 1200 عام. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة مرفقة بادّعاء أنها لقناة صرف صحي في مدينة قرطبة الأندلسيّة، الواقعة جنوبي إسبانيا. وزعمت أنّها تعود لأكثر من 1200 عام وما زالت تعمل حتى هذا اليوم، لتكون دليلًا على إبداع المسلمين في تلك البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ إنّ الصورة ليست من مدينة قرطبة الأندلسيّة، بل هي موجودة في روما وتعود لِما يُسمَّى مجرىً كهفيًا لنظام الصرف الصحي في الإمبراطورية الرومانية.

صورة متعلقة توضيحية

وتُشير الدراسات إلى أنّ روما القديمة كانت تمتلك نظام صرف صحي فريدًا من نوعه ويمثّل أعجوبة معمارية. فقد ربطت المدينة الشاسعة وعدد سكانها الكبير بإمدادات مياه ثابتة يتم جلبها من خلال قنوات المياه وطرد النفايات عبر تلك المجاري. وكانوا يستخدمون أنابيب الرصاص في أنظمة الصرف الصحي منذ 200 عام قبل الميلاد تقريبًا.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكَر أنّ المدن الإسلامية في القرون الوسطى، مثل بغداد وقرطبة الأندلسية ومدينة فاس المغربية والفسطاط المصرية، كانت تتمتّع بأنظمة صرف صحي متطورة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة التيفو لخارطة المغرب وإسبانيا قديمة وليست من الكلاسيكو الأخير

وثائقي لنتفليكس: الإعلام الإسباني ضلّل في تغطيته تفجيرات مدريد عام 2004

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة