` `

وزير المالية السوداني لم يقل إنّ الحكومة لن تشتري محصول القمح من المزارعين هذه السنة

نايف بزور نايف بزور
أعمال
10 أبريل 2022
وزير المالية السوداني لم يقل إنّ الحكومة لن تشتري محصول القمح من المزارعين هذه السنة
سبق أن أكّد وزير المالية على التزام الحكومة بشراء القمح من المزارعين (Getty)

الادعاء

وزير المالية السوداني يُصرح "لن نشتري محصول القمح من المزارعين هذه السنة، فالقمح المستورد أرخص وأجود والدولة ليست جمعية خيرية".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً بأنّ وزير المالية السوداني صرّح قائلًا "لن نشتري محصول القمح من المزارعين هذه السنة، فالقمح المستورد أرخص وأجود، والدولة ليست جمعية خيرية".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُصرّح وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم بما جاء في الادعاء، ولم تنقل أي مصادر رسمية التصريح، ولم تنشره أيّ وسيلة إعلامية موثوقة.

وكان وزير الخارجية السوداني، أكّد في الثامن من مارس/آذار الفائت، بأن وزارة المالية ملتزمة بشراء محصول القمح من المزارعين السودانيين، قائلًا إن السعر الذي ستشتري به الوزارة القمح هو 43 جنيهًا سودانيًا لكل 100 كيلو، وذلك بحسب وكالة السودان للأنباء.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن إنتاج السودان من القمح لا يتجاوز 50% من استهلاكه الذي يصل إلى مليونين ونصف المليون طن سنويًا، بحسب تصريح لرئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك في مارس 2021. وبحسب وكالة السودان للأنباء، في مايو/أيّار 2020، فإنّ إنتاج البلاد كان لا يتجاوز ما بين 15% و17% من استهلاكه، مع توقعات آنذاك أن يصل إنتاج ذلك العام إلى 50% من الاستهلاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلنت وزارة الزراعة والغابات في السودان، عن خطة لزيادة رقعة زراعة القمح في البلاد، وزيادة إنتاج التقاوي بهدف أن تغطي نسبة أكبر من الإنتاج المحلي.

هذا ويعتمد السودان في أغلب وارداته من القمح على روسيا، فيما تسببت الحرب الروسية على أوكرانيا، في ارتفاع أسعار القمح في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

صور عملية ضبط الأموال المزورة في السودان قديمة

فيديو حادثة السرقة ليس من السودان خلال شهر رمضان الجاري

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة