` `

صورة الرئيس اليمني ليست بعد نقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
11 أبريل 2022
صورة الرئيس اليمني ليست بعد نقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي
تعود الصورة إلى عام 2015 (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من مقر إقامته في الرياض، تنفي شائعات تدهور حالته الصحية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، صورةً ادّعت أنّها التُقطت حديثًا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ما ينفي شائعات تدهور حالته الصحية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، وهي مجتزأة من صورة سبق أن نُشرت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، ويظهر فيها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مع العقيد السعودي المتقاعد إبراهيم آل مرعي.

صورة متعلقة توضيحية

وقال إبراهيم آل مرعي، في التغريدة التي تضمنت الصورة “لقاء خاص جمعني بفخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي”. ويتضح أنّ اللقاء كان في مقر إقامة هادي، إذ قال آل مرعي “أشكر لفخامته حسن الاستقبال والضيافة”.

هادي يُسلّم صلاحياته لمجلس رئاسي

يأتي تداول الادعاء عقب تسليم عبد ربه منصور هادي، صلاحياته الرئاسية إلى مجلس القيادة الرئاسي، الذي أعلن منصور عن تشكيله قبل أيّام.

وفي السابع من إبريل/نيسان الجاري، أعلن هادي إعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، ونقل كافة الصلاحيات الرئاسية إلى مجلس القيادة الرئاسي المُشكّل من ثمانية أعضاء يرأسهم رشاد محمد العليمي، الذي سبق أن شغل منصب مستشار رئيس الجمهورية في 2014.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أخبار غير مؤكدة حول صحة هادي

وعقب إعلان هادي تسليم صلاحياته لمجلس القيادة الرئاسي، انتشرت أنباء عن تدهور حالته الصحية. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من صحة تلك الأنباء، ولم تنفها أو تُثبتها أي من المصادر الرسمية أو الإعلامية الموثوقة، كما لم ينشر حساب هادي على موقع تويتر أي تغريدات منذ السابع من إبريل الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة مداهمة مخبأ زعيم القاعدة في اليمن قديمة

الحرب في اليمن وتداعياتها ساحةٌ خصبةٌ للأخبار المضلّلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة