` `

عمران خان لم يقل إنّه بإمكانهم الاستعانة بالجيش وإغلاق البرلمان لكنهم ليسوا انقلابيين

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
12 أبريل 2022
عمران خان لم يقل إنّه بإمكانهم الاستعانة بالجيش وإغلاق البرلمان لكنهم ليسوا انقلابيين
ذكرت تقارير أنّ هناك خلافات بين الجيش وعمران خان (Getty)

الادعاء

عمران خان : كان بإمكاننا الاستعانة بالجيش وإغلاق البرلمان لكنّنا لم نفعل ذلك فنحن لسنا انقلابيين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان يقول فيه "كان بإمكاننا الاستعانة بالجيش وإغلاق البرلمان لكنّنا لم نفعل ذلك فنحن لسنا انقلابيين". ونقل الادّعاء على شكل صورة صفحة باسم الإخبارية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُصرح عمران خان بأنّه لم يستعن بالجيش لإغلاق البرلمان رغم إمكانية ذلك، لأنّه ليس انقلابيًّا. ولم ينشر التصريح أي مصدر إعلامي ذي صدقية، كما لم ينشره عمران خان في حسابه وصفحته على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

صفحة الإخبارية

ولم يعثر "مسبار" على أي صفحة موثقة باسم "الإخبارية" وبنفس الشعار المتداول لها. ولم يجد أي موقع لها. كما لم يُنشر باسم الصفحة سوى خبر وحيد عن تونس منذ يومين، تداولته حسابات وصفحات بشكل ساخر.

ووجد "مسبار" تطابقًا في بعض عناصر الصورة المتداولة مع عناصر الغرافيك الذي تعتمده قناة العربية في صفحاتها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

سحب الثقة من عمران خان

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع إطاحة البرلمان الباكستاني برئيس الوزراء عمران خان من السلطة بالتصويت على حجب الثقة عن حكومته. وقال خان، إن بلاده تتعرض لـ"مؤامرة أجنبية لتغيير النظام"، وإن النضال ضدها "يبدأ اليوم".

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف، في تغريدة عبر توتير "أصبحت باكستان دولة مستقلة عام 1947، لكن النضال من أجل الحرية يبدأ اليوم من جديد ضد مؤامرة أجنبية لتغيير النظام". وتابع خان "دائمًا ما يكون شعب البلد هو من يدافع عن سيادته وديمقراطيته".

إبطال حل البرلمان في باكستان

يُذكر أنّ المحكمة العليا الباكستانية ألغت قرار حل مجلس النواب الذي صدر عن الرئيس، وقرار رئيس البرلمان المتعلق برفض التصويت على مقترح المعارضة حول حجب الثقة عن خان.

وانتخب البرلمان الباكستاني، أمس 11 إبريل/نيسان، زعيم المعارضة السابق شهباز شريف، رئيسًا جديدًا للوزراء في البلاد، خلفًا لعمران خان.

ووفق تقارير إخبارية عالمية فإنّ عمران خان صعد للحكم عام 2018 بدعم من الجيش الباكستاني، الذي بدا أن بعض قادته العسكريين الرئيسيين سحبوا دعمهم لحكومته مؤخرًا، كما تحدثت عن خلافات بينه وبين الجيش حول بعض القضايا.

اقرأ/ي أيضًا

التصريح المنسوب لوزير الشؤون الدينية الجزائري حول أكل اللحوم في رمضان مفبرك

صورة الرئيس اليمني ليست بعد نقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة