` `

فيديو فرحة بايدن ليس لحظة إعلان الإطاحة بعمران خان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
13 أبريل 2022
فيديو فرحة بايدن ليس لحظة إعلان الإطاحة بعمران خان
تمّت فبركة الفيديو عبر إضافة مشاهد إليه (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر فرحة الرئيس الأميركي جو بايدن بالإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر احتفال الرئيس الأميركي جو بايدن لحظة الإعلان عن الإطاحة برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك وتم التلاعب بالفيديو الأصلي عبر إضافة لقطات من البرلمان الباكستاني، أثناء تصويته على حجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان يوم التاسع من إبريل/نيسان الجاري.

أوّل قاضيّة من أصول أفريقية في المحكمة الاتحادية العليا

ويصوّر الفيديو الأصلي الرئيس الأميركي جو بايدن برفقة القاضية كيتانجي براون جاكسون يوم السابع من إبريل/نيسان الجاري، وهما يتابعان تصويت مجلس الشيوخ على المصادقة على تعيينها في المحكمة الاتحادية العليا، كأوّل قاضية من أصول أفريقيّة في تاريخ الولايات المتحدة تتولى هذا المنصب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

البرلمان الباكستاني يحجب الثقة عن عمران خان

ويأتي تداول الادعاء عقب تصويت البرلمان الباكستاني يوم التاسع من إبريل الجاري، على حجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان. الذي قال تعليقًا على قرار البرلمان إنّ بلاده تتعرض لما وصفه مؤامرة خارجية هدفها تغيير النظام وإنّ “النضال ضدّها يبدأ اليوم”.

صورة متعلقة توضيحية

شهباز شريف: رئيس وزراء باكستان الجديد

واختار أعضاء البرلمان الباكستاني يوم 11 إبريل الجاري، شهباز شريف، زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، ليترأس مجلس الوزراء خلفًا لعمران خان، وذلك بحصوله على 174 صوتًا من أصل 342. ووفق ما هو مُقرّر سيظل شريف رئيسًا للوزراء حتى أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، موعد إجراء الانتخابات المقبلة. وقال شريف تعليقًا على الإطاحة بخان “بدأ فجر جديد، هذا التحالف سيُعيد بناء باكستان”.

اقرأ/ي أيضًا:

عمران خان لم يقل إنّه بإمكانهم الاستعانة بالجيش وإغلاق البرلمان لكنهم ليسوا انقلابيين

الصورة صحيحة وبايدن حمل بالفعل ورقة فيها إجابات جاهزة في مؤتمره الصحفي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة