` `

الصورة ليست لاقتحام الحوثيين مسجدًا في صنعاء

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
16 أبريل 2022
الصورة ليست لاقتحام الحوثيين مسجدًا في صنعاء
تعود الصورة إلى هجوم على مسجد شيعي في صنعاء عام 2015 (Getty)

الادعاء

صورة من مسجد الإيمان في صنعاء، بعد أن منع الحوثيّون إقامة صلاة التراويح فيه بالقوة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها من مسجد الإيمان في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أن منع الحوثيون إقامة صلاة التراويح فيه بالقوة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، تعود إلى مارس/آذار 2015، لآثار هجوم استهدف مسجدًا شيعيًا في العاصمة اليمنية صنعاء، يُسمى الحشوش. والصورة من التقاط المصور محمد عويس لصالح وكالة فرانس برس.

صورة متعلقة توضيحية

هجمات على مساجد شيعية في صنعاء

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء، خلال مارس 2015، سلسلة تفجيرات استهدفت مساجد شيعية. وأعلنت مواقع إلكترونية تابعة لتنظيم داعش، أن فرع التنظيم في اليمن مسؤول عن هذه التفجيرات. وأسفرت التفجيرات، حينها، عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص، وإصابة مئات آخرين، فضلًا عن الدمار الذي لحق بالمساجد.

أنباء عن اقتحام مسجد الإيمان

جاء تداول الادّعاء على خلفية أنباء تداولتها مواقع إخبارية يمنية، عن شهود عيان قولهم إن قوات تابعة لجماعة الحوثي، اقتحمت مسجد الإيمان في حيّ نقم في صنعاء.

وقالت المواقع إنّ سكّانًا في الحي ذكروا أن قوات تابعة للحوثي اقتحمت المسجد ومنعت أداء صلاة التراويح. وأشارت المواقع الإخبارية إلى أنّ حوادث اقتحام المساجد تكررت في صنعاء خلال رمضان هذا العام.

اقرأ/ي أيضًا

صورة مداهمة مخبأ زعيم القاعدة في اليمن قديمة

مفتي اليمن ينفي امتلاك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة