` `

صور إنفانتينو في القاهرة قديمة وليست لحضوره مؤتمر الفساد الرياضي الأفريقي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 أبريل 2022
صور إنفانتينو في القاهرة قديمة وليست لحضوره مؤتمر الفساد الرياضي الأفريقي
تعود الصور لنوفمبر 2021 (تويتر)

الادعاء

صور لاجتماع طارئ فى القاهرة بين وزير الشباب والرياضة المصري وإنفانتينو، في مؤتمر الفساد الرياضي، بشأن المباريات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو به صورًا ادّعت أنّها لجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في القاهرة، خلال حضوره مؤتمر الفساد الرياضي مع وزير الرياضة المصري أشرف صبحي. وادّعى مقطع الفيديو أنّ صبحي قال في تصريحات "نحن عقدنا هذا المؤتمر الدولي من أجل إظهار الفساد في مباراة منتخب الجزائر أمام الكاميرون الأخيرة، وأيضًا في مباراة منتخب مصر والسنغال، ولابد أن نتحد كعرب من أجل أخذ حقوقنا كاملة من الفاسدين في القارة الأفريقية". كما أضاف المقطع قول إنفانتينو "أنا أعرف أنّ مصر والجزائر تعرضوا لظلم واضح، ولكن الجزائر كانت أكثر ظلمًا ومن الممكن إعادة مباراتهم مع الكاميرون بعد انتهاء التحقيقات".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ الصور الموجودة في مقطع الفيديو المتداول قديمة، وتعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وكانت من استقبال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، لجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فور وصوله إلى القاهرة، بحضور هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للفيفا. 

وجاءت زيارة رئيس الفيفا لمصر، حينها، لحضور افتتاح المبنى الجديد للاتحاد المصري في مدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى حضور فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، الذي أقيمت في القاهرة، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مؤتمر مكافحة الفساد الأفريقي

وانعقد في مصر مؤتمر لمكافحة الفساد الرياضي في أفريقيا، في ديسمبر/كانون الأول عام 2019، الذي نظمته اتحادية الكونفيدراليات الرياضية الأفريقية (الأوكسا)، وحضره وزير الشباب والرياضية أشرف صبحي. ولا يوجد أنباء عن مؤتمر حالي لمكافحة الفساد الأفريقي، بعد المباريات الأفريقية الأخيرة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

طعن جزائري 

يُذكر أنّ الاتحاد الجزائري لكرة القدم، تقدم بطعن للفيفا، على التحكيم في المباراة التي جمعت المنتخب الجزائري ونظيره الكاميروني ضمن إياب مباريات الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022، وتمت إحالة الطعن للجنة الانضباط للنظر والحكم فيه يوم الخميس 21 إبريل/نيسان الجاري.

طعن مصري

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم تقدم بشكوى رسمية أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإعادة مباراة منتخب مصر أمام السنغال، نظرًا للتجاوزات التي أثرت سلبًا على لاعبي المنتخب المصري، خلال مباراة الإياب في السنغال. وتمت إحالة الطعن للجنة الانضباط للنظر والحكم فيه يوم الخميس 21 إبريل الجاري، أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في سويسرا أمام مقر الفيفا

حارس منتخب الكاميرون لم يعترف بحدوث تلاعب في مباراة الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة