` `

لم يقل السنوار إن رسالته لنتنياهو للحفاظ على مصالح الشعب وضمان المنحة القطرية

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
16 أبريل 2022
لم يقل السنوار إن رسالته لنتنياهو للحفاظ على مصالح الشعب وضمان المنحة القطرية
التصريحات مفبركة بحسب المتحدث باسم حركة حماس (فيسبوك)

الادعاء

القيادي في حماس يحيى السنوار يبرر رسالته المسربة لنتنياهو أنه يحافظ على مصالح الشعب، ولضمان المنحة القطرية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحًا نسبته إلى مسؤول حركة حماس في غزة يحيى السنوار، تعليقًا على تسريبات تناولت رسالة منه إلى رئيس وزراء الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو، يقول فيه “اتصالاتي بنتنياهو كانت من أجل مصالح شعبنا في غزة ولضمان دخول المنحة القطرية”، وقد حملت صورة التصريح المتداولة، شعار  قناة (TRT) التركية الناطقة بالعربية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ أكد مدير المنصات الرقمية لقناة TRT التركية، إسماعيل كايا على حسابه في “فيسبوك” أن التصميم مفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

تصريح السنوار بشأن رسالته إلى نتنياهو مفبرك

كما أكد المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم في حديث مع “مسبار” أن الخبر مفبرك، وما هي إلا حملة من الأكاذيب تشنها بعض الجهات المشبوهة لضرب مصداقية مواقف قيادة حماس.

الرسالة المسربة

وكان مئير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الذي انتهت ولايته بانتهاء حكم بنيامين نتنياهو، كشف عن رسالة باللغة العبرية كتبها السنوار.

وقال بن شبات في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت في الملحق الأسبوعي، إن هذه الرسالة وصلت خلال مفاوضات كانت تجري بين إسرائيل وحماس لمحاولة التوصل إلى تهدئة شاملة، وكتب السنوار رسالته تحت عبارة باللغة العبرية “مخاطرة محسوبة”. وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الرسالة وجهت إلى نتنياهو في أكتوبر/تشرين أول 2018.

اقرأ/ي أيضًا:

السنوار لم يقل إن الشعب راضٍ عن حكومة حماس لذلك لن يكون هناك انتخابات 

تصريحات مفبركة منسوبة للزهار والسنوار حول عملية اغتيال شباب نابلس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة