` `

مقابلة الزهار قديمة وليست لتعليقه على إطلاق صاروخ من غزة حديثًا

خالد فرحات خالد فرحات
سياسة
19 أبريل 2022
مقابلة الزهار قديمة وليست لتعليقه على إطلاق صاروخ من غزة حديثًا
المقابلة أجريت منذ أربعة أعوام (فيسبوك)

الادعاء

مقابلة مع القيادي في حركة حماس محمود الزهار، يعلّق فيها على قصف الأراضي المحتلة بصاروخ انطلق من قطاع غزة، أمس الاثنين 18 نيسان/أبريل الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُوثق مقابلة أجرتها قناة فرانس24 مع محمود الزهار، القيادي في حركة حماس، للتعليق على إطلاق صاروخ من غزة باتجاه الأراضي المحتلة يوم أمس الاثنين 18 إبريل، وما عقب ذلك من قصف إسرائيلي لمواقع داخل قطاع غزّة.

وجاء في تعليق الزهار أنّ السلطة الفلسطينية والاحتلال هم المتهمون بإطلاق هذا الصاروخ، بهدف زعزعة الاستقرار وتعطيل الحياة في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقابلة قناة فرانس24 مع الزهار قديمة، جرت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، بعد سقوط صواريخ على مدينة بئر السبع المحتلة، حينها، وحمّل الاحتلال حركة حماس مسؤولية ذلك. والمقطع منشور على حساب قناة فرانس24 في موقع يوتيوب عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

تصاعد الأحداث في غزة

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد تصاعد الأحداث في قطاع غزة، وقصف طائرات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء 19 إبريل، مواقع للمقاومة ردًا على إطلاق صاروخ من غزة باتجاه إسرائيل.

بيان كتائب القسّام

وأعلنت كتائب القسام في بيان صحفي أنّ "دفاعاتها الجوية تصدّت في تمام الساعة 01.35 من فجر اليوم للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو". هذا ولم يُعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن إطلاق الصاروخ تجاه الأراضي المحتلة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتعليق الناطق باسم كتائب القسام على اغتيال ثلاثة فلسطينيين في جنين حديثًا 

صورة الأقدام ليست لمقاوم من غزة بعد 11 يومًا من القتال

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة