` `

فيديو اختباء أطفال من القصف ليس من العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
21 أبريل 2022
فيديو اختباء أطفال من القصف ليس من العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة
يعود الفيديو إلى مايو 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لأطفال في غزة يختبئون هربًا من القصف الإسرائيلي الأخير على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس 21 إبريل/نيسان، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأطفال في غزة يختبئون هربًا من القصف الإسرائيلي الأخير على القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من القصف الإسرائيلي الأخير على غزة، بل نُشر في مايو/أيّار عام 2021، خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

معاناة الأطفال غزة

وشهدت الأحداث في فلسطين في مايو 2021 تطورًا متسارعًا، بعدما صعّد جنود الاحتلال الإسرائيلي الاعتداءات على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس، وسرعان ما انتقل التوتر إلى الضفة الغربية والمدن الفلسطينية، ثم إلى عدوان على قطاع غزة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، في الفترة نفسها، إن 326 ألف طفل في قطاع غزة مسجلون لديها، وذكرت المنظمة أنه "قبل هذا التصعيد كان طفل من بين كل ثلاثة أطفال في غزة بحاجة إلى الدعم النفسي لمساعدتهم على التعامل مع العنف والضغط والخوف الذي يتعرضون له في حياتهم اليومية بسبب الوضع والحصار الإسرائيلي للقطاع، ولا شك أن هذا العدد ازداد بشكل كبير خلال الأيام الماضية". 

وأضافت المنظمة أن "استمرار التعرض للعنف له تأثير كبير على الصحة النفسية للأطفال، لا شك في أن عدد الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الضيق النفسي قد ازداد الآن، هم الفئة الأكثر تضررًا أثناء النزاع، وهناك حاجة ماسة إلى تدخل طارئ في مجال الصحة النفسية للأطفال".

عدوان إسرائيلي على غزة

ويأتي تداول الادّعاء بعدما شنّت طائرات حربية إسرائيلية، في ساعة مبكرة اليوم الخميس 21 إبريل، غارات على قطاع غزة. وجاءت الغارات، بعد ساعات على إعلان جيش الاحتلال، أمس الأربعاء 20 إبريل، أنّ قذيفة صاروخية أُطلقت من قطاع غزة، سقطت في مدينة سديروت جنوبي إسرائيل، قرب حدود غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من القصف الأخير على قطاع غزة

الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة