` `

مصر لم تتعرض حديثًا لأقوى فيضان منذ 50 عامًا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
21 أبريل 2022
مصر لم تتعرض حديثًا لأقوى فيضان منذ 50 عامًا
لم تتعرض مصر لفيضان حديثًا (تويتر)

الادعاء

مصر تتعرض لأقوى فيضان منذ 50 عامًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن مصر تتعرض لأقوى فيضان منذ 50 عامًا، ويتضمن تصميم الخبر شعار موقع قناة العربية وصورة للنيل.

وجاء في بعض المنشورات أن الفيضان لم يشعر به المواطنون، بفضل السد العالي وقناطر أسيوط ومفيض توشكى، لتتحول المياه إلىاحتياطي مائي يكفي مصر لمدة أربع سنوات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لا يوجد أنباء عن تعرض مصر لأقوى فيضان لم تشهد البلاد مثله منذ 50 عامًا، ولم يُنشر الخبر في وسائل الإعلام المصرية أو الموقع الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، والحساب الرسمي لمركز التنبؤ بالفيضان والأمطار التابع للوزارة، الذي يُصدر تقريرًا يوميًا عن حالة الفيضان والأمطار في مصر.

الفيضان الموسمي

كما يبدأ موسم فيضان النيل، سنويًا، في شهر أغسطس/آب، وهو ما يُعرف ببداية السنة المائية الجديدة ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

تصميم العربية

أما التصميم الخبري المنسوب لموقع العربية فهو قديم، يعود إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019، نقلًا عن بيان أصدرته لجنة إيراد النهر في وزارة الموارد المائية والري المصرية آنذاك، ولكنها لم تذكر أن الفيضان سينتج عنه احتياطي مائي يكفي مصر لأربع سنوات مقبلة. 

صورة متعلقة توضيحية

ندرة المياه

أكد وزير الري المصري محمد عبد العاطي في الرابع من إبريل/نيسان الجاري بأن مصر دخلت مرحلة الندره المائية، خلال مشاركته في جلسه حوار حول ندرة المياه والهجرة الذي عُقد ضمن فعاليات “أسبوع المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، موضحًا في كلمته أن الدولة بدأت منذ سنوات في اللجوء إلى حلول للتغلب على العجز المائي مثل إعادة تدوير مياه الصرف وتحليه مياه البحر وترشيد استهلاك المياه باستخدام التكنولوجيا وتبطين الترع وغيرها من الطرق. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

هذا الفيديو ليس لفيضان السودان الأخير

لم تغرق ثلاث قرى إثيوبية بالقرب من سد النهضة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة