` `

الصورة ليست لرفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في ماريوبول

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
22 أبريل 2022
الصورة ليست لرفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في ماريوبول
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2015 (تويتر)

الادعاء

صورة لرفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في مدينة ماريوبول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لرفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في ماريوبول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من مدينة ماريوبول الأوكرانية وغير مرتبطة بالحرب الروسية على أوكرانيا. فهي عبارة عن أربع صور مُجمعة في صورة واحدة ومأخوذة من مقطع فيديو منشور منذ الثالث من مارس/آذار عام 2015، على أنّه لرفع اللواء بريزراك، وهو رجل شيوعي، للعلم السوفييتي في مدينة ديبالتسيف الواقعة في إقليم دونيتسك، بعد سيطرة الانفصاليين الموالين للروس عليها، حينها.  

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن سقوط مدينة ماريوبول الأوكرانية

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع ورود أنباء متضاربة، هذا الأسبوع، عن سقوط مدينة ماريوبول في يد القوّات الروسية. ففي الوقت الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الخميس  21 إبريل/نيسان، سيطرة قوات بلاده على مدينة ماريوبول، واصفًا إيّاه بالإنجاز، يشكّك الرئيس الأميركي جو بايدن في حقيقة سيطرة روسيا على كامل المدينة.

كما تشير تقارير إعلامية إلى أنّ القوات الروسية تحاصر مصنع آزوفستال آخر معاقل المقاومة في ماريوبول، وذلك بعد تلقيها الأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطويق المعمل دون مهاجمته.

صورة متعلقة توضيحية

وتتمتّع مدينة ماريوبول بأهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لروسيا، فالسيطرة عليها تسمح بتأمين نوع من التواصل الإقليمي بين شبه جزيرة القرم والأقاليم التي يوجد فيها الانفصاليون الأوكرانيون الموالون لروسيا في إقليم دونباس.

وقال القائم بأعمال قائد المنطقة الوسطى للقوات المسلحة الروسية، روستام مينيكاييف، إنّ موسكو تخطِّط للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا ضمن المرحلة الثانية من حربها على أوكرانيا وإنّ موسكو تخطط لإقامة ممر بري بين دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014، وفقًا لما ذكرته وكالة إنترفاكس للأنباء.

سقوط ديبالتسيف عام 2015

تجدر الإشارة إلى أنّ الانفصاليين الأوكرانيين تمكّنوا من السيطرة على مساحات شاسعة في منطقتي دونيتسك ولوهانسك عام 2014، وأعلنوا تشكيل جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية على الحدود مع روسيا. وسقطت مدينة ديبالتسيف الواقعة شرقي أوكرانيا في يد الانفصاليين الأوكرانيين، باعتراف كييف، في فبراير/شباط عام 2015. وأعلنت أوكرانيا حينها انسحاب جنودها من المنطقة.

إقليم دونيتسك

يقع إقليم دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا. تحدّه روسيا من الشرق وبحر آزوف من الجنوب، ومنطقتا لوغانسك وخاركيف من الشمال، وإلى الغرب منه تقع منطقتا زوبوريجيا ودنيبروبيتروفسكا. وتبلغ مساحة دونيتسك نحو 26.5 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 4.4% من إجمالي مساحة أوكرانيا، وهي مقسمة إلى 18 منطقة. 

يبلغ عدد سكانها الإجمالي نحو سبعة ملايين نسمة، ويشكل فيها الأوكرانيون نحو 56.8%، والروس 38.2%، وتتوزع النسبة الباقية على قوميات أخرى، كالتترية والأرمنية. اللغة الرئيسية في المنطقة هي الروسية، وينتشر استخدام الأوكرانية في البلدات والقرى البعيدة عن كبريات المدن. 

سيطر الانفصاليون في منطقة دونيتسك على الكثير من المدن، كسلافيانسك وكراماتورسك وزديرجينسك وكونستانتينوفكا وغيرها، لكن القوات الأوكرانية أجبرتهم لاحقًا على تركها، لتلاحقهم وتواجههم في مدن أخرى.

اقرأ/ي أيضًا:

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

لاجئونا ولاجئوهم: نزوح الأوكرانيين يُحيي خطاب الاستشراق في تغطية الإعلام الغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة