` `

صورة طائرة الوفد العُماني في مطار صنعاء قديمة

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
23 أبريل 2022
صورة طائرة الوفد العُماني في مطار صنعاء قديمة
سبق أن نُشرت الصورة في يونيو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لوصول وفد عُماني برفقة 30 شخصية يمنية إلى مطار صنعاء على متن طائرة سُلطانية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس الجمعة 22 إبريل/نيسان 2022، صورةً ادّعت أنّها لوصول وفد عُماني برفقة 30 شخصية يمنية إلى مطار صنعاء على متن طائرة سُلطانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومجتزأة من مقطع فيديو يعود إلى يونيو/حزيران 2021، للحظة وصول وفدٍ من سلطنة عُمان إلى مطار صنعاء، في إطار جهود الوساط العُمانية بين الأطراف اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الوساطة العُمانية

وفي الخامس من يونيو 2021، وصل وفدٌ عُماني إلى مطار العاصمة اليمنية صنعاء، برفقة مفاوضي جماعة الحوثي الذين تستضيفهم عُمان، فيما وُصفت بأنها أول زيارة لوفد رسمي من سلطنة عُمان إلى اليمن، منذ بدء الحرب في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

ويوم أمس الجمعة 22 إبريل، قالت مصادر إعلامية يمنية، إنّ وفدًا يمنيًا وصل إلى صنعاء برفقة فريق التفاوض الحوثي، للقاء رئيس المجلس السياسي للحوثيين، وذلك في إطار جهود تثبيت الهدنة.

اتهامات متبادلة بخرق الهدنة

وفي الأول من إبريل الجاري، أعلن هانس غروندبرغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، توافق الأطراف اليمنية على هدنة مدة شهرين، تشمل وقف كافة العمليات القتالية، ودخول 18 سفينة مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح الطرق بين المدن اليمنية، وفتح مطار صنعاء. غير أنّه منذ الإعلان عن الهدنة، تتهم الأطراف اليمنية بعضها البعض بخرق الهدنة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لموكب الزبيدي بعد أدائه القسَم نائبًا لرئيس مجلس القيادة في اليمن

الحرب في اليمن وتداعياتها ساحةٌ خصبةٌ للأخبار المضلّلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة