` `

فيديو قديم لهتافات مؤيدة للسلطة في القدس وليس من الأحداث الجارية

نايف بزور نايف بزور
أخبار
23 أبريل 2022
فيديو قديم لهتافات مؤيدة للسلطة في القدس وليس من الأحداث الجارية
الفيديو منشورٌ في مواقع التواصل الاجتماعي منذ العام الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لهتافات مقدسيين، يحييون القيادة الشرعية الفلسطينية ممثلة في الرئيس محمود عباس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لهتافات مَقدسيين يوم 22 إبريل/نيسان الجاري، يحيّون فيها القيادة الفلسطينيّة ممثلةً في الرئيس محمود عبّاس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته صفحة “حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح - إقليم شمال غزة - منطقة الشهيد فضل ريحان” في إبريل عام 2021، على أنّه لهُتافات متظاهرين مقدسييّن يوجّهون فيها تحيّة للقيادة الفلسطينية ممثلةً في الرئيس محمود عبّاس، خلال الأحداث التي جرت في القدس، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

أحداث القُدس عام 2021

خلال العام الفائت، شهدت القدس هبّة شعبية واسعة، بدءًا بمظاهرات احتجاجية رفضًا لإغلاق الاحتلال باب العمود، وصولًا إلى حراك حي الشيخ جراح ضد سعي إسرائيل تهجير عائلات الحي بهدف تمليك بيوتهم لمستوطنين.

بالتزامن مع هذا الحراك، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، 15 صاروخًا من قطاع غزة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما ردّت قوات الاحتلال بقصف القطاع بالدبابات والغارات الجوية في عدة مواقع.

صورة متعلقة توضيحية

تصاعد الأحداث في القُدس

ويأتي تداول الادّعاء عقب اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المُصلّين فيها، من أجل الاحتفال بعيد الفصح في الجمعة الثانية من شهر رمضان الجاري.

وأعاد المستوطنون اقتحامَ باحات المسجد الأقصى فجر يوم أمس الجمعة 22 إبريل وسط إطلاق نارٍ كثيف أصيب به 40 شخصًا على الأقل من بينهم ثلاثة صحفيين، بالإضافة إلى التضييق على الفلسطينييّن لمنعهم من الوصول إلى المسجد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست من القصف الأخير على قطاع غزة

الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة