` `

الفيديو من السعودية وليس للعاصفة الرملية التي اجتاحت الأردن حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أبريل 2022
الفيديو من السعودية وليس للعاصفة الرملية التي اجتاحت الأردن حديثًا
الفيديو منشور على يوتيوب منذ مايو عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعاصفة رملية اجتاحت الأردن حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق اجتياح العاصفة الرملية الأخيرة للأردن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وسبق أن نُشر على موقع يوتيوب بتاريخ السادس من مايو/أيار عام 2020، على أنه لعاصفة رملية ضربت شرقيّ محافظة طبرجل في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

وكان حساب إمارة منطقة الحدود الشمالية، قد نشر على موقع تويتر حول المقطع حين تمّ تداوله خلال مارس/آذار عام 2021 على أنه من عرعر "ما يتم تداوله من فيديو لعاصفة غبارية في مدينة عرعر، منطقة الحدود الشمالية، غير صحيح ويعود تاريخه لوقت سابق في أحد مناطق المملكة". ما يؤكّد أنه صُوّر من السعودية وليس في الأردن.

ومن الجدير بالذكر أنّ “مسبار” كان قد نشر تحققًا حول المقطع حين تم تداوله على أنه من عرعر.

عاصفة طبرجل

كما تحدّثت وسائل إعلام سعودية عن عاصفة رملية اجتاحت محافظة طبرجل في منطقة الجوف يوم السادس من مايو عام 2020، في ظل تحذيرات أطلقتها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة في مناطق الجوف والحدود الشمالية ومكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم وتبوك والجوف وحائل.

عاصفة رملية تضرب الأردن

يُشار إلى أنّ موقع طقس العرب قال إنّ الأقمار الاصطناعية التابعة له، رصدت تشكُّل عاصفة رملية ضخمة فوق المناطق الشرقية من الأردن خلال مساء السبت 23 إبريل/نيسان الجاري، امتدّ تأثيرها إلى غالبية مدن ومحافظات الأردن، ورافقها تدنٍّ كبير في مستوى الرؤية الأفقية، مضيفًا أنّ العاصفة امتدّت أيضًا إلى سورية ولبنان وفلسطين ومصر إضافة إلى السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة وليست لعاصفة ترابية ضربت ليبيا حديثًا

فيديو قديم لعاصفة رملية في السعودية وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة