` `

الصورة قديمة وليست لمصريين يؤدّون صلاة التهجد سرًّا بعد أن منعتها الأوقاف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
26 أبريل 2022
الصورة قديمة وليست لمصريين يؤدّون صلاة التهجد سرًّا بعد أن منعتها الأوقاف
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2020 (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة لمصلّين مصريين يحاولون التخفي بين المباني في مدينة الإسكندرية لأداء صلاة التهجد، بعد منعها من قبل وزارة الأوقاف المصرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها تظهر مجموعة من المصلين المصريين في محافظة الإسكندرية، وهم يؤدون صلاة التهجد سرًّا بين المنازل، بعد أن منعتها وزاراة الأوقاف المصرية في المساجد خلال رمضان الحالي، قبل أن تعدل عن قرارها في وقت لاحق. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ مارس/آذار عام 2020، على أنها لمجموعة من المصلّين وهم يؤدّون صلاة الجمعة في مصر بأعداد محدودة، بعد إيقاف صلاتي الجماعة والجمعة في كلّ المساجد على مستوى الجمهورية وقتئذ، بسبب إجراءات مكافحة فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت شبكة رصد الصورة في مارس عام 2020 ضمن مجموعة صور لإقامة صلاة الجمعة في عدد من المساجد حول العالم بأعداد قليلة بسبب فايروس كورونا، ولكن لم يتسنّ لـ“مسبار” التحقّق من مكان وزمان التقاط الصورة بشكل قاطع.

صورة متعلقة توضيحية

إيقاف صلاة الجمعة والجماعة عام 2020

 أعلنت وزارة الأوقاف المصرية وجامع الأزهر الشريف في مارس عام 2020، عن إيقاف صلاتي الجماعة والجمعة في كلّ المساجد على مستوى الجمهورية بشكل مؤقت حينها، بغرض مواجهة تفشي فايروس كورونا. 

وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، في بيان له، إنّ القرار جاء حرصًا على سلامة المصلّين وسيستمر حتّى وقف انتشار الوباء. وأضاف أنّه يأتي انطلاقًا من القاعدة الشرعية التي تقول إنّ صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

صورة متعلقة توضيحية

منع صلاة التهجد في مصر

ويأتي تداول الادّعاء عقب إعلان وزارة الأوقاف المصرية منع صلاة التهجد والاعتكاف في المساجد خلال الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان. وأعلن وزير الأوقاف في وقت سابق، أنه لا مجال لفتح المساجد للاعتكاف أو التهجد هذا العام في ظل استمرار الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي بسبب تفشي فايروس كورونا. وجاء ذلك رغم أن المساجد باتت مفتوحة لأداء صلاة الجمعة وصلوات الجماعة والتراويح.

صورة متعلقة توضيحية

الوزير يتراجع عن قراره

وتراجع وزير الأوقاف المصري يوم أمس الاثنين 25 إبريل/نيسان، عن قراره السابق بحظر صلاة التهجد في المساجد، خلال الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، على أن يسمح بها بداية من ليلة السابع والعشرين من رمضان حتى نهاية الشهر؛ لكنه ما زال يمنع الاعتكاف. وجاء ذلك بعد أن سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مع انتشار واسع لصور قالت مديرية الأوقاف في محافظة الإسماعيلية إنها لعدد من مفتشي الوزارة يتجولون ليلًا، للتأكّد من إغلاق المساجد وعدم إقامة صلاة التهجد أو الاعتكاف في أي منها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من العاصفة الرملية الأخيرة التي ضربت العراق

فيديو الطفل الذي يبكي أخاه الميت ليس من لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة