` `

صور المساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا ليست بعد بدء الحرب

محمد منصور محمد منصور
سياسة
27 أبريل 2022
صور المساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا ليست بعد بدء الحرب
الصور من وصول مساعدات عسكرية أميركية إلى كييف قبل بدء الحرب الروسية (تويتر)

الادعاء

صور حديثة لطائرات نقل عسكرية أميركية حطَّت في بولندا وبداخلها أسلحة ومعدات سيتمّ إرسالها للجيش الأوكراني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا ادّعت أنها لطائرات نقل عسكرية أميركية حطَّت في بولندا. وادّعى ناشرو الادعاء أنّها محمّلة بالأسلحة والمعدّات بهدف إرسالها إلى الجيش الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور ليست لطائرات أميركية حطَّت في بولندا حديثًا. فهي قديمة ومنشورة قبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، وتعود إلى 25 يناير/كانون الثاني الفائت، على أنّها من وصول دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، وتحديدًا إلى مطار بوريسبيل الدولي في مدينة كييف، شمالي أوكرانيا، قادمة من الولايات المتحدة. وتاريخ وصول هذه المساعدات يسبق بدء الحرب الروسية على أوكرانيا بقرابة الشهر. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الإعلان الأميركي عن منح أوكرانيا مساعدات إضافية

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن بتاريخ 21 إبريل/نيسان الجاري، عن عزم إدارته منح أوكرانيا حزمة مساعدات إضافية بقيمة 800 مليون دولار، لمواجهة العملية العسكرية التي تشنّها روسيا ضدّها. 

وقال بايدن في كلمة تركز على الشأن الأوكراني والإجراءات الأميركية المتعلقة بهذا الملف، إنه سيطلب من الكونغرس "المزيد من التمويل للأسلحة والذخيرة المقدمة لأوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ الأموال الموجودة حاليًا لدعم كييف "تكاد تنفد". وأوضح بايدن أنّ ضمن حزمة المساعدات المقررة هناك "500 مليون دولار تقدّم كمساعدات اقتصادية للحكومة الأوكرانية".

وبعد الإعلان عن هذه المساعدات ترتفع قيمة المساعدات العسكرية الأميركية المقدّمة إلى كييف إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار، منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا

وفي 24 فبراير/شباط الفائت، أعلنت روسيا الحرب على أوكرانيا، ليتبع ذلك عقوبات اقتصادية على موسكو. وتشترط روسيا تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد لإنهاء الحرب، الأمر الذي تعدّه كييف تدخلًا في سيادتها.

اقرأ/ي أيضًا:

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

القوات الروسية لم تقبض على الجنرال الأميركي روجر كلوتير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة