` `

الصورة مفبركة وليست لرفع طارق صالح علم الجمهورية العربية اليمنية

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
سياسة
27 أبريل 2022
الصورة مفبركة وليست لرفع طارق صالح علم الجمهورية العربية اليمنية
الصورة الأصلية تظهر علم جمهورية اليمن الرسمي (تويتر)

الادعاء

صورة لعضو المجلس الرئاسي اليمني العميد طارق صالح، وهو يرفع علم الجمهورية العربية اليمنية للمرة الأولى.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة زعمت أنّها توثق رفع عضو المجلس القيادي الرئاسي في اليمن العميد طارق صالح، علم الجمهورية العربية اليمنية للمرة الأولى، معتبرين أنّها خطوة في طريق الاعتراف بجنوب اليمن دولة مستقلة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يرفع عضو المجلس القيادي اليمني طارق صالح علم ما تعرف بالجمهورية العربية اليمنية.

الصورة مفبركة

وتبين أنّ الصورة مفبركة بإضافة النجمة الخضراء إلى العلم اليمني. أمّا الأصلية فهي توثق لقاء طارق صالح بقيادات من حزب التجمع اليمني للإصلاح يوم 24 إبريل/نيسان الجاري في مدينة عدن. ونُشرت في موقع وكالة 2 ديسمبر التابعة لطارق صالح، ويظهر فيها العلم اليمني الرسمي دون أي تعديل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

الجمهورية العربية اليمنية

حتى ما قبل 22 مايو 1990، كانت الجمهورية اليمنية في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية عبارة عن دولتين هما: اليمن الشمالي ويطلق عليه الجمهورية العربية اليمنية واليمن الجنوبي ويطلق عليه جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. توحدت الجمهوريتان بعد تاريخ طويل من الحروب والمفاوضات والمباحثات تحت اسم وعلم الجمهورية اليمنية في 22 مايو/أيّار 1990 .

عادت الحركة المنادية بانفصال الجنوب مرة أخرى بعد حرب صيف 1994، وفي ظل الحرب الدائرة منذ العام 2015 تعززت مطالب فصل الجنوب عن الشمال والعودة إلى ما قبل 1990 على نطاق واسع بعد أن تزعم هذه المطالب تيار المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يترأسه اللواء عيدروس الزبيدي، الذي اختير عضوًا في المجلس القيادي الرئاسي الذي تم تشكيله في العاصمة السعودية الرياض في 7 إبريل الجاري.

وجاء تداول الادّعاء في سياق تداول أنباء عن إقامة العميد طارق صالح لمأدبة إفطار في مدينة عدن العاصمة المؤقتة، بمناسبة تحرير عدن من الحوثيين في عام 2015. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التأكد منها.

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لتفجير خط للغاز الطبيعي في اليمن حديثًا

الصورة ليست لاعتداء قياديّ حوثيّ على أحد عُقّال الحارات في صنعاء حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة