` `

الفيديو ليس لسؤال الرئيس الأميركي عن والدته المتوفية قبل 12 عامًا على الهواء

نايف بزور نايف بزور
أخبار
28 أبريل 2022
الفيديو ليس لسؤال الرئيس الأميركي عن والدته المتوفية قبل 12 عامًا على الهواء
بايدن سأل عن والدة فتاة من ذوي الإعاقة قبل بدء كلمة له عام 2021 (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر الرئيس الأميركي جو بادين وهو يسأل عن أمه المتوفية منذ 12 عامًا. وعندما قالوا له إنّها متوفية قال “أمي إذا أنت في البيت قفي”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعيّ فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه للرئيس الأميركي جو بايدن وهو يسأل عن أمّه المتوفية قبل 12 عامًا على الهواء مباشرة، في إشارة منهم إلى تدنّي صحّة بايدن العقلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مُجتزأ من سياقه، ويعود لاحتفال الرئيس الأميركي جو بايدن عام 2021، بالذكرى 31 لصدور القانون الأميركي للأشخاص ذوي الإعاقة. 

ويظهر بايدن في الفيديو الأصلي قبل إلقاء كلمته، وهو يسأل عن والدة تيري براون، وهي فتاة أميركية من ذوي الإعاقة، تحدّثت عن أعمالها كمصمِّمة وعن إعاقتها الدائمة بسبب حادث سير تعرّضت له. ويتّضح ذلك من سياق الفيديو عندما أضاف بايدن "إن لم تكن والدتك هنا، يمكنها الوقوف ودعمنا من المنزل".

صورة متعلقة توضيحية

قانون الأميركيين ذوي الإعاقة (ADA)

هو قانون أصدره الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب، عام 1990، ويضمن للأميركيين من الأشخاص ذوي الإعاقة حقّ الوصول والدخول غير المقيد إلى المباني العامة، وتكافؤ الفرص في العمل، والحصول على الخدمات الحكومية على قدم المساواة مع الجميع.

الصحّة العقلية للرئيس الأميركي جو بايدن

بحسب استطلاع أجرته صحيفتي بوليتيكو ومورنينغ كوناسالت الأميركيّتين في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، فإنّ 48% من الأميركيين يرون أنّ بايدن لا يتمتّع بلياقة عقليّة جيّدة. غير أنّ  جيل بايدن، زوجة الرئيس الأميركي، نَفَت جميع التساؤلات التي تتناول الصحّة العقلية للرئيس، واصفة إيّاها بالسخيفة.

ومن الجدير بالذكر أن جو بايدن يُعدّ الرئيس الأميركي الأكبر سنًّا، إذ وصل إلى البيت الأبيض وعمره 78 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة صحيحة وبايدن حمل بالفعل ورقة فيها إجابات جاهزة في مؤتمره الصحفي

الصين لم تهدِّد أميركا بالسلاح النووي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة