` `

الفيديو ليس لحارس حظيرة حيوانات ينام مع الفهود ليلًا

كفاء مساعد كفاء مساعد
علوم
29 أبريل 2022
الفيديو ليس لحارس حظيرة حيوانات ينام مع الفهود ليلًا
الصورة لعالم الحيوان فولكر من تجربة أجراها مع فهود في مركز لتكاثرها (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر أحد حراس حظيرة وطنية في جنوب أفريقيا وهو ينام مع الفهود ليلًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأحد حرّاس حظيرة وطنية في جنوب أفريقيا، ادّعى أنّ الفهود تُقدم عليه ليلًا و تنام بقربه. وبدورها، وضعت مصالح الغابات كاميرا حراسة عن بعد لمعرفة ما إذا كان صادقًا في قوله، حسبما قال ناشرو الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لنوم أحد حرّاس حظيرة وطنية في جنوب أفريقيا إلى جانب الفهود ليلًا، بل هو لتجربة أجراها العالم في مجال الحيوان دولف فولكر، في مركز لتكاثر الحيوانات في جنوب أفريقيا. 

والهدف من هذه التجربة الإجابة عمّا إذا كانت الفهود تفضّل النوم على الإسفلت أو في مكان أكثر دفئًا وقرب صديق. 

صورة متعلقة توضيحية

طبيعة تجربة فولكر مع الفهود

حصل فولكر على إذن خاص لقضاء لياليه مع الفهود الثلاثة، وقد رافقها منذ صغرها وشاهدها تكبر خلال برنامج تطوّعي شارك فيه في وقت سابق مع المركز، حيث ولدت هذه الفهود وروِّضت جميعها.

وأراد فولكر من خلال هذه التجربة أن يثبت أنّ عائلة أو أصدقاء الحيوانات، كما الإنسان، تتشارك الدفء مع بعضها البعض أيضًا، بما أنّ ذلك "سلوك بقاء فطري"، على حدّ قوله.

ويُضيف فولكر "نتعلم في مدارسنا أن نلتفّ على بعضنا البعض للبقاء على قيد الحياة، إذا فُقدنا في البرية، وذلك للحفاظ على الحرارة من خلال تقاسم الدفء. يوصون القيام بذلك دون ملابس لأنّ القماش يعمل كعازل ولا تحصل على أقصى قدر من الكفاءة في نقل الحرارة إلى جسمك”.

صورة متعلقة توضيحية

نتائج التجربة التي توصّل فولكر إليها

دعّم فولكر فرضيّته من خلال توصّله إلى نتائج إيجابية في التجربة التي أجراها مع هذه الفهود، إذ نهض قائد المجموعة ونام قربه على الغطاء الذي كان يضعه على الأرض.

ويُعرّف فولكر نفسه بأنّه مدافع عن الحيوانات وحاصل على شهادة في علم الحيوان. كما يكتب في سيرته أنّه مندهش من تصرفات الحيوانات وأنّه درسها طيلة حياته. ويسعى إلى إطلاق مشروع يهدف للمحافظة على الفهود، من خلال نشاطه في جمعية غير ربحية تدعى “المتكلّم مع الفهود”. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للسلحفاة جوناثان أقدم حيوان في العالم

هذه الطقوس الدينية في نيجيريا وليست في جنوب أفريقيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة