` `

الفيديو ليس لباكاري غاساما في المغرب قبل تحكيمه مباراة الجزائر والكاميرون

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
رياضة
29 أبريل 2022
الفيديو ليس لباكاري غاساما في المغرب قبل تحكيمه مباراة الجزائر والكاميرون
المقطع نٌشر عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر لقاء الحكم الغامبي باكاري غاساما مع أطراف مجهولة في مطار محمد الخامس في المغرب؛ قبل مباراة المنتخب الجزائري أمام نظيره الكاميروني، في إطار تصفيات كأس العالم قطر 2022. 

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه يُظهر لقاء الحكم الغامبي باكاري غاساما مع أطراف في مطار محمد الخامس في المغرب؛ قبل مباراة المنتخب الجزائري أمام نظيره الكاميروني في إطار تصفيات كأس العالم قطر 2022. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يُظهر باكاري غاساما في المغرب، قبل تحكيمه مباراة الجزائر والكاميرون التي أجريت في 29 مارس/آذار الفائت، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022. 

الفيديو منشور عام 2020

واتضح أنّ الفيديو منشور على موقع يوتيوب منذ 23 يناير/كانون الثاني 2020، على أنّه لمصادفة جماهير الرجاء المغربي الحكم الغامبي غاساما، في مطار تونس قرطاج الدولي، قبل مباراة فريقهم أمام الترجي الرياضي التونسي، في إطار الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في دور مجموعات رابطة أبطال أفريقيا، التي انتهت بالتعادل 2-2.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زيارة غاساما إلى المغرب؟

يأتي تداول الادّعاء على خلفية أنباء نشرتها صحيفة الشروق الجزائرية، جاء فيها أنّ الحكم الغامبي باكاري غاساما، فضل التوقف في المغرب لمدة ساعتين من الزمن، خلال رحلته من غامبيا إلى الجزائر، لإدارة مواجهة الدور الفاصل المؤهل إلى نهائيات كأس العالم، بين المنتخب الوطني ونظيره الكاميروني.

صورة متعلقة توضيحية

كما ذكر الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي أنّ الحكم الغامبي غاساما التقى بوسطاء بينه وبين صامويل إيتو في الرباط، حين كان في طريقه إلى الجزائر. 

صورة متعلقة توضيحية

جدل مستمر بشأن مباراة الجزائر والكاميرون

وجاءت هذه الأخبار، بعد أسابيع من فوز المنتخب الكاميروني على نظيره الجزائري في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر. 

وتقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بطعن رسمي وشكوى ضدّ الحكم الغامبي باكاري غاساما، بسبب “ارتكابه أخطاء تحكيمية تسببت في تغيير النتيجة وتأهل الكاميرون”، وفق الفاف، الذي طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعادة المباراة. وأُحيل الطعن إلى لجنة الانضباط في الفيفا للنظر والحكم فيه.

وأكد الاتحاد الجزائري في بيان نشره بتاريخ 18 إبريل/نيسان 2022، أنه تقدّم بالطعن بناءً على توصيات من مستشاريه القانونيين، بخصوص مقابلة الإياب التي جمعت المنتخب بنظيره الكاميروني بتاريخ 29 مارس/آذار 2022.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمنتخب رياضي نسائي مغربي

فيديو استقبال دونالد ترامب خلال مباراة رياضية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة