` `

الصورة ليست من الانفجار الأخير لمسجد في كابول

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
30 أبريل 2022
الصورة ليست من الانفجار الأخير لمسجد في كابول
الصورة من تفجير وقع قرب وزارة التجارة الأفغانية في 22 إبريل الجاري (تويتر)

الادعاء

صورة من الانفجار الأخير لمسجد في العاصمة الأفغانية كابول، أسفر عن سقوط 300 قتيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً قالت إنّها من انفجار ضخم وقع، بعد ظهر يوم الجمعة 29 إبريل/ نيسان الجاري، في أحد مساجد العاصمة الأفغانية كابول. ونشرت وسائل إعلام، خبرًا جاء فيه أن الانفجار أسفر عن سقوط 300 قتيل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة بتاريخ 22 إبريل الجاري، وليست من تفجير مسجد في العاصمة الأفغانية كابول، بحسب موقع بي بي سي.

صورة متعلقة توضيحية

تفجير سابق في كابول 
وأوضح الموقع البريطاني في نسخته الأفغانية، أنّ الصورة تعود لانفجار، وقع على طريق دار الأمان في كابول. وقال مسؤول في وزارة التجارة في طالبان لشبكة بي بي سي، آنذاك، إنّ قنبلةً انفجرت بالقرب من الوزارة في منطقة دار الأمان في كابول، مشيرًا إلى أنّ مدنيًا واحدًا فقط أصيب في الحادث.

عدد قتلى تفجير المسجد

 كما أنّ العدد المتداول حول ضحايا التفجير الذي وقع في مسجد كابول مؤخرًا، ليس 300 قتيل، بل خمسة قتلى، وإصابة حوالي عشرين شخصًا في حصيلة قابلة للزيادة، بحسب وكالة الأنباء الأفغانية الرسمية (باختر)، فيما ذكرت وكالة أسوشيتد برس أنّ العدد لا يقل عن عشرة قتلى. وقال إمام المسجد إن الانفجار أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصًا.

صورة متعلقة توضيحية

وتشهد أفغانستان موجة تفجيرات تبناها تنظيم الدولة الإسلامية، استهدفت مساجدًا ومركبات ومُنشآت في مناطق متفرقة من البلاد، خلال شهر إبريل الجاري، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والإصابات.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لتفجير مسجد في كابول حديثًا

الصورتان ليستا لتفجير وقع في مسجد في أفغانستان حديثًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة