` `

الفيديو ليس لإعلان السعودية إدراجها تعاليم المذهب الشيعي ضمن المناهج الدراسية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
30 أبريل 2022
الفيديو ليس لإعلان السعودية إدراجها تعاليم المذهب الشيعي ضمن المناهج الدراسية
الفيديو يعود إلى عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإعلان السعوديّة الإقرار دستوريًّا بالمذهب الشيعيّ، وتدريسه في المدارس وإدراجه في المناهج التربوية، وبناء أضرحة أئمة البقيع في المدينة المنورة، بعد تغريدة لمقتدى الصدر دعا فيها إلى ذلك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإعلان المملكة العربية السعودية الإقرار دستوريًّا بالمذهب الشيعيّ، وتدريسه في المدارس وإدراجه ضمن المناهج التربوية، وبناء أضرحة أئمة البقيع في المدينة المنورة، بعد تغريدة لمقتدى الصدر دعا فيها إلى ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من  الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومُقتطع من سياقه وليس لإعلان السعودية الإقرار دستوريًّا بالمذهب الشيعيّ، بل يعود إلى خطبة للشيخ إبراهيم الزبيدي كان يتحدث فيها عن رأيه بالمذهب الشيعي.

خطبة الشيخ ابراهيم الزبيدي

نشر الشيخ ابراهيم الزبيدي الفيديو الأصلي كاملًا للخطبة يوم 8 مايو/أيّار عام 2014، وتحدث خلالها عن مطالب الشيعة ببناء أضرحة خاصّة لأئمة البقيع في المدينة المنوّرة.

صورة متعلقة توضيحية

والشيخ إبراهيم الزبيدي هو عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة والأديان والفرق والمذاهب، وإمام وخطيب جامع سهل بن سعد في الرياض.

تغريدة مقتدى الصدر

وجاء تداول الادّعاء بعد أن دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السعودية إلى إعمار وبناء قبور أهل البيت في البقيع، في تغريدة له على “تويتر” يوم الخميس 28 إبريل/نيسان الجاري.

جاء في التغريدة "ونحن على أعتاب ليلة القدر المشتركة التي نأمل أن تكون ليلة وحدة واعتدال خصوصًا، بعد ما أقدم عليه الأخ الرئيس المصري من إعمار وافتتاح مسجد رأس الحسين (عليه السلام) في مصر الحبيبة، بمعونة الأخوة البهرة جزاهم الله خيرًا".

وتابع مقتدى الصدر "ومن هنا نأمل من الأخوة في المملكة العربية السعودية إعمار وبناء قبور أهل البيت في البقيع في المملكة، وخصوصًا بعد تبني الأخ ولي العهد السعودي السياسة الاعتدالية عندهم، لتكون تلك الخطوة بداية وحدة الصف الإسلامي فالاعتدال منهج الحق".

صورة متعلقة توضيحية

السيسي يفتتح مسجد الحسين

وجاءت تغريدة مقتدى الصدر بعدما افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعمال التطوير والتجديد الشاملة لمسجد الحسين في القاهرة، وشارك في الافتتاح السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة في الهند.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو زيارة أردوغان للكعبة قديم وليس بعد نقل قضية مقتل خاشقجي للقضاء السعودي

الفيديو ليس لطوابير سيارات أمام محطة وقود في السعودية بعد قصف أرامكو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة