` `

تصميم مفبرك ولم يتحدث السياسي الإسباني بابلو كاسادو عن الرئيس الجزائري

محمد العتر محمد العتر
سياسة
30 أبريل 2022
تصميم مفبرك ولم يتحدث السياسي الإسباني بابلو كاسادو عن الرئيس الجزائري
كان كاسادو رئيسًا لحزب الشعب الإسباني حتى الأول من إبريل 2022 (Getty)

الادعاء

تصميم لخبر على الجزيرة مباشر جاء فيه أنّ زعيم الحزب الشعبي الإسباني المعارض بابلو كاسادو قال: إنّ الرئيس تبون يتابع كل شيء ويتضامن مع كل شعوب العالم إلا شعبه المقهور، الذي يفر من الجزائر بحثًا عن حياة أفضل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصميمًا على أنّه لخبر نشره موقع الجزيرة مباشر، جاء فيه أنّ زعيم الحزب الشعبي الإسباني المعارض بابلو كاسادو قال إنّ الرئيس تبون يتابع كل شيء ويتضامن مع كل شعوب العالم إلا شعبه المقهور، الذي يفر من الجزائر بحثًا عن حياة أفضل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة، ولم ينشر موقع الجزيرة مباشر خبرًا مفاده أنّ بابلو كاسادو قال إنّ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يتابع كل شيء ويتضامن مع كل شعوب العالم إلا شعبه المقهور. كما لم يُصرّح كاسادو بما جاء في الادعاء المتداول.

وبالتحقق من موقع الجزيرة مباشر تبيّن عدم وجود أيّ خبر مماثل. وبالبحث ضمن الموقع لم يعثر "مسبار" سوى على خبر واحد يتضمن اسم بابلو كاسادو، يعود إلى عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على أيّ تصريح مماثل نشرته أي وسيلة إعلام على لسان السياسي الإسباني بابلو كاسادو. وبالتحقق من حساباته الرسمية على مواقع التواصل، كان آخر ما نشره على "تويتر" بتاريخ الأوّل من إبريل/نيسان 2022، مقطع فيديو لخطابه في المؤتمر الوطني العشرين لحزب الشعب. أمّا آخر ما نُشر في صفحته على موقع فيسبوك فيعود إلى تاريخ 23 فبراير/شباط الفائت، لكلمته في إحدى جلسات مجلس النواب الإسباني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من هو بابلو كاسادو؟

بابلو كاسادو سياسي إسباني، كان عضوًا في مجلس النواب الإسباني ممثّلًا لدائرة مدريد الانتخابية، حتى الرابع من إبريل 2022، كما كان رئيسًا لحزب الشعب الإسباني قبل انتخاب الرئيس الحالي للحزب ألبرتو نونيز فيخو، في مطلع إبريل 2022.

أزمة العلاقات الجزائرية المغربية

يأتي تداول الادعاء على خلفية تهديد الجزائر بقطع إمدادات الغاز عن إسبانيا في حال وصل أيّ من الغاز الجزائري إلى المغرب عن طريق إسبانيا، فقبل أيّام قليلة أصدرت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، بيانًا حذّرت فيه إسبانيا من مشاركة "الغاز الطبيعي الجزائري لأي وجهة غير منصوصٍ عليها في العقد".

من جهتها أكّدت إسبانيا، على لسان تيريزا ريبيرا، نائبة رئيسة الوزراء الإسباني، أنّ أيًّا من كميات الغاز الجزائري لن تصل إلى المغرب، وأنّ الغاز المُصدّر من إسبانيا إلى المغرب ليس الغاز الجزائري.

وكانت الجزائر أعلنت في أغسطس/آب 2021، قطع علاقاتها مع المغرب بعد أن اتهمت الرباط بارتكاب "أعمال عدائية" ضد الجزائر، بعد نحو أسبوع من اتهام الجزائر لما سمّتها بـ"الجماعات الإرهابية" بالوقوف خلف حرائق الغابات التي شهدتها البلاد آنذاك، كما اتهمت حينها المغربَ بدعم تلك الجماعات الإرهابية.

اقرأ/ي أيضًا:

قرية أثيريدو شمالي إسبانيا لم تختفِ لمدة 30 عامًا

ما حقيقة تصريح الرئيس الجزائري بأنّ بلاده ليس لديها مشكلة مع إسرائيل؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة