` `

خبر هروب أعضاء من فرقة فلكلورية مغربية في فرنسا قديم

محمد منصور محمد منصور
ثقافة وفن
30 أبريل 2022
خبر هروب أعضاء من فرقة فلكلورية مغربية في فرنسا قديم
يعود الخبر إلى يناير 2020 (فيسبوك)

الادعاء

هروب أربعة أشخاص من فرقة فلكلورية مغربية، أثناء تقديمهم عروضًا في فرنسا، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة مع خبر مفاده هروب أربعة أشخاص من فرقة فلكلورية مغربية أثناء تقديمهم عروضًا في فرنسا، مؤخرًا. وأضافات بعض المنشورات أن الخبر جاء بعد فرار طلاب مغاربة كان من المنتظر أن يعودوا إلى المغرب رفقة زملائهم، عقب مشاركتهم في بطولة للعدو الريفي المدرسي في سلوفاكيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ خبر هروب أعضاء الفرقة الفلكلورية المغربية في فرنسا قديم، ويعود إلى يناير/كانون الثاني عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

توضيح الفرقة الفلكلورية

وأوضح بيان من فرقة شباب تزويت بتاريخ 27 يناير 2020، التي تمارس فنون الجنوب الشرقي المغربي الراقصة، أنّه "في إطار جولتها الفنية في مجموعة من المدن الفرنسية للتعريف بالفن التراثي لمنطقة قلعة مكونة والجنوب الشرقي والفلكلور المغربي عمومًا، فوجئ أعضاء فرقة شباب تزويت باختفاء أربعة من عناصرها بشكل مفاجئ وصادم وغير متوقع". 

وكانت الفرقة في جولة تجوب عددًا من المدن الفرنسية قبل أن تفاجأ باختفاء الأعضاء من دون سابق إنذار، بحسب قولها. 

صورة متعلقة توضيحية

فرار تلاميذ رياضيين مغاربة في سلوفاكيا

وجاء تداول الخبر، مؤخرًا، بعد نشر أنباء عن فرار ستة طلاب رياضيين مغاربة في سلوفاكيا بعدما كان من المنتظر أنّ يعودوا إلى المغرب رفقة زملائهم، عقب مشاركتهم في بطولة للعدو الريفي المدرسي.

وأفاد مصدر من وزارة التربية الوطنية في تصريح لصحيفة هسبريس المغربية بأنّ ستة أفراد، بينهم فتاة، شوهدوا وهم يغادرون مبنى الفندق في براتيسلافا، حيث كانوا يقيمون رفقة وفد الوزارة الذي رافقهم في الرحلة الرياضية، مضيفًا أنّ زملاء لهم أفادوا بأنهم توجهوا إلى المحطة من أجل ركوب القطار، مرجحًا أنّ يكون للأمر علاقة بهجرة غير نظامية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لتفجير مسجد في كابول حديثًا

الفيديو ليس لصلاة التراويح في الأعظمية في بغداد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة