` `

الفيديو ليس لأنصار عمران خان وهم يعتدون على نائب صوّت لعزله

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
1 مايو 2022
الفيديو ليس لأنصار عمران خان وهم يعتدون على نائب صوّت لعزله
الفيديو يعود إلى يونيو 2021 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لأنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان وهم يضربون ويسحلون نائبًا في البرلمان، قيل إنّه صوّت لصالح عزله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه يُظهر أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، وهم يضربون ويسحلون نائبًا في البرلمان، قيل إنه صوّت لصالح عزله.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس بعد عزل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، يوم 9 إبريل/نيسان الفائت.

الفيديو نُشر قبل عزل خان

ونشرت حسابات وصفحات باكستانية الفيديو نفسه في يونيو/حزيران عام 2021، على أنه لاعتداء أشخاص على موظف يعمل في البلدية. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من أصل الواقعة، لكن نشره قديمًا ينفي علاقته بعزل عمران خان.

صورة متعلقة توضيحية

البرلمان يعزل عمران خان

صوّت البرلمان الباكستاني في التاسع من إبريل الفائت، لصالح غزل رئيس الوزراء عمران خان من منصبه، بعد موافقة 174 نائبًا برلمانيًا على اقتراح المعارضة بحجب الثقة عنه، وذلك بعد أسابيع من التوترات وحملة طويلة قادتها المعارضة لإزاحته.

صورة متعلقة توضيحية

شهباز شريف رئيسًا للوزراء في باكستان

وبعد يومين من عزل خان، انتخب البرلمان الباكستاني يوم 11 إبريل الفائت، النائب المعارض شهباز شريف رئيسًا جديدًا للوزراء، واستقال خان من مقعده في الجمعية الوطنية إلى جانب معظم أعضاء حزبه قُبيل التصويت. وقال القائم بأعمال رئيس البرلمان سردار أياز صادق "تم انتخاب محمد شهباز شريف رئيسًا للوزراء"، بحصوله على 174 صوتًا من أصل 342 في المجلس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من الانفجار الأخير لمسجد في كابول

الفيديو ليس لاحتجاجات خرجت حديثًا ضد الحوثيين في مدينة ذمار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة