` `

قناة المنار لم تُعلن عن استهداف موكب بشار الأسد يوم العيد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 مايو 2022
قناة المنار لم تُعلن عن استهداف موكب بشار الأسد يوم العيد
أدى بشار الأسد صلاة العيد في مسجد في دمشق (فيسبوك)

الادعاء

قناة المنار تنشر خبرًا عاجلًا عن استهداف موكب رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال توجهه لصلاة عيد الفطر الاثنين 2 مايو/أيار الجاري.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يعلوها شعار قناة المنار اللبنانية، مرفقة بخبر مفاده أنّ موكب رئيس النظام السوري بشار الأسد، تعرض لهجوم خلال توجهه لأداء صلاة عيد الفطر يوم الاثنين 2 مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة وُضع عليها شعار قناة المنار والخبر العاجل. ولم تنشر القناة في موقعها الإخباري أو على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا يتحدث عن استهداف موكب بشار الأسد، بل نشرت مقالًا ذكرت فيه أن الأخير أدّى صلاة العيد في جامع الحسن بحي الميدان، في العاصمة السورية دمشق.

صورة متعلقة توضيحية

رئاسة النظام السوري تنشر صور الأسد خلال صلاة العيد

نشرت رئاسة النظام السوري على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، صورًا قالت إنّها لرئيس النظام بشار الأسد أثناء تأدية صلاة العيد في مسجد الحسن، في حي الميدان في مدينة دمشق.

صورة متعلقة توضيحية

محاولات اغتيال الأسد

ويُشار إلى أن "لواء تحرير الشام" التابع للجيش السوري الحر أعلن في الثامن من شهر أغسطس/آب عام 2013، عن استهداف موكب الأسد بقذائف صاروخية عندما كان متوجهًا إلى صلاة العيد في حي المالكي بدمشق، فيما نفى وزير الإعلام، آنذاك، صحة الهجوم.

كما أعلنت "حركة أحرار الشام الإسلامية" في الثامن من شهر فبراير/شباط عام 2016، عن استهداف موكب تشييع أنيسة مخلوف والدة بشار الأسد في مدينة القرداحة في محافظة اللاذقية غربي البلاد، مشيرة إلى أن الموكب ضم الأخير وشخصيات وصفتها بالمهمة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لدفاعات النظام السوري خلال القصف الإسرائيلي الأخير على دمشق

الصورة قديمة وليست من القصف الإسرائيلي الأخير على دمشق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة