` `

الصورة ليست لمعتقلين أطلق النظام السوري سراحهم إبان العفو الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 مايو 2022
الصورة ليست لمعتقلين أطلق النظام السوري سراحهم إبان العفو الأخير
الصورة لمعتقلين أطلق النظام السوري سراحهم عام 2012 (فيسبوك)

الادعاء

صورة حديثة لمعتقلين أمام سجن صيدنايا العسكري، بعد أن أطلق النظام السوري سراحهم يوم الثلاثاء 3 مايو/أيار الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لمعتقلين أمام سجن صيدنايا العسكري بعد أن أطلق النظام السوري سراحهم يوم أمس الثلاثاء 3 مايو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ الأوّل من سبتمبر/أيلول عام 2012، على أنها لمعتقلين أطلق النظام السوري سراحهم بعد أن احتجزهم إبّان اندلاع الثورة عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان صورة ملتقطة من زاوية أخرى ظهر فيها الأشخاص ذاتهم، وذكرت أنها لبعض المعتقلين الذين أفرج النظام السوري عنهم أمام فرع قيادة الشرطة في مدينة دمشق، في سبتمبر عام 2012.

صورة متعلقة توضيحية

سجن صيدنايا

يقع سجن صيدنايا العسكري الذي تديره الشرطة العسكرية على بعد 30 كيلومترًا شمالي العاصمة السورية دمشق، ويتألف من مبنيين تصل قدرتهما الاستيعابية إلى 20 ألف سجين. وبحسب منظمة العفو الدولية، فإنّ السجن اكتسب سمعة سيئة بسبب استخدام التعذيب ضدّ المعتقلين الذين يتعرّضون للضرب والاغتصاب، والصدمات الكهربائية، بهدف انتزاع "اعترافات" قسرية منهم، وفق شهادات أدلوا بها للمنظمة.

“عفو عام”

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن أفرج النظام السوري عن دفعة من المعتقلين في سجونه، إبّان قرار أصدره رئيس النظام بشار الأسد يوم السبت 30 إبريل/نيسان الفائت، يقضي "بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 إبريل عدا التي أفضت إلى موت إنسان".

ويذكر أنّه أُطلق سراح أكثر من 60 معتقلًا، لم يتبيّن حتّى اللحظة إذا كان جميعهم من معارضي النظام، أو أنهم من المعتقلين على خلفية أحكام جنائية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لحافلات تنقل معتقلين أفرج عنهم النظام السوري

الصورة ليست لدفاعات النظام السوري خلال القصف الإسرائيلي الأخير على دمشق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة