` `

ذي إندبندنت التركية لم تقل إنّ الشرطة تتجاهل الأفعال العنصرية في البلاد ضد العرب

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
4 مايو 2022
ذي إندبندنت التركية لم تقل إنّ الشرطة تتجاهل الأفعال العنصرية في البلاد ضد العرب
وقعت الحادثة في منطقة باشاك شهير (Getty)

الادعاء

صحيفة ذي إندبندنت التركية نشرت خبرًا، جاء فيه "العنصرية تجاه العرب بدأت تزداد في تركيا بشكل كبير مؤخرًا، والشرطة لا تفعل شيئًا”.

الخبر المتداول

نشرت شبكة السعودية بوست، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ صحيفة ذي إندبندنت التركية نشرت خبرًا جاء فيه "العنصرية تجاه العرب بدأت تزداد في تركيا بشكل كبير مؤخرًا والشرطة لا تفعل شيئًا. وفي أول أيام عيد الفطر قام مجموعة من الأتراك بالاعتداء الوحشي على ثلاثة أطفال عرب في اسطنبول، وقالوا لهم ارجعوا إلى بلادكم السعودية أيها البدو المتخلفون".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الخبر الأصلي الذي نشرته صحيفة ذي إندبندنت التركية ليس مطابقًا لما نقلته شبكة السعودية بوست.

الصيغة الأصليّة للخبر

وفقًا لصحيفة ذي إندبندنت التركية فإنّ ثلاثة أطفال أردنيين وأستراليين من أصل عربي تعرّضوا لهجوم في اسطنبول من قِبل خمسة أشخاص لا يعرفونهم، أثناء انتظارهم لسيارة أجرة. وقال أحد الأطفال إن المهاجمين “ساروا نحونا، يشتمون العرب، بعد أن ضربونا ثم ركبوا سياراتهم وغادروا”.

وقعت الحادثة في اليوم الأول من عيد الفطر الموافق 2 مايو/أيار الجاري، في منطقة باشاك شهير في اسطنبول. 

صورة متعلقة توضيحية

تفاصيل الحادثة

نقلت الصحيفة عن أحمد الأحمدي وهو مواطن أسترالي بدأ الدراسة في تركيا منذ سبعة أشهر، أنّه كان ينتظر سيارة أجرة، حين توقفت سيارة رمادية، وقال له أشخاص داخلها كلامًا لم يستطع أن يفهمه لأنه لا يعرف التركية.

وأوضح ندّاف وهو كويتي المولد أردني الجنسية، يبلغ من العمر 16 سنة، أن أشخاصًا كانوا ينظرون إليه من داخل سياراتهم ويصرخون بعبارات من قبيل "العربية، اللعنة على والدتك". ثم جاءوا إليهم وبدأوا في ضربهم.

وأردف أنّه هرب من المهاجمين ولجأ إلى متجر قريب، فحاول المهاجمون دخول المتجر، لكن صاحب المحل لم يسمح لهم.

ولم تُعلّق الصحيفة حول العنصرية الممارسة في تركيا تجاه العرب، كما لم تأتِ على ذكر  تخاذل الشرطة التركية في التعامل مع التجاوزات. ولم يذكر الخبر الأصلي أنّ المهاجمين قالوا للضحايا "ارجعوا إلى بلادكم السعودية أيها البدو المتخلفون".

اقرأ/ي أيضًا

أردوغان لم يقل إنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم بل تحدث عن توفير عودة طوعية لهم

تركيا تنفي تعيين سفير لها لدى مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة