` `

الصورة عبارة عن رسم توضيحي وليست لكسوف حقيقي للشمس

صباح الخطيب صباح الخطيب
ثقافة وفن
6 مايو 2022
الصورة عبارة عن رسم توضيحي وليست لكسوف حقيقي للشمس
الصورة تصميم لرسام ياباني (فيسبوك)

الادعاء

صورة لكسوف حقيقي للشمس التقطت من المحطة الفضائية، وتظهر خلفها مجرة درب التبانة بأكملها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لكسوف حقيقي للشمس، وأنها التقطت من محطة الفضاء الدولية ISS، وتظهر في الصورة خلف الكسوف مجرة درب التبانة بأكملها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل. إذ إنّ الصورة ليست من محطة الفضاء الدولية ISS، ولكنها تصميم توضيحي لكسوف الشمس من قبل الرسام الياباني المتخصص في الفضاء Ryuunosuke Takeshige.

تصميم الصورة

واستخدم الرسام في تصميمه برنامج Terragen 2 لتصميم المناظر الطبيعية ثلاثية الأبعاد، والذي يُستخدم للتأثيرات المرئية في الأفلام والإنتاجات التلفزيونية، وتطوير الألعاب، وبيئات الواقع الافتراضي، ومعارض المتاحف والأفلام الوثائقية، وغير ذلك.

واستعان المصمم من أجل الخلفية بصورة هي الأولى من ثلاث صور عالية الدقة للغاية ظهرت في مشروع GigaGalax Zoom، الذي أطلقه ESO في إطار السنة الدولية للفلك 2009 (IYA2009).

وعانى Ryuunosuke Takeshige كثيرًا من الاستخدام غير القانوني للصورة على مدى سنوات، الأمر الذي اضطره للاستعانة بخدمة Copytrack للملاحقة القانونية. وبدعم من الخدمة دفع أكثر من 40 منتهكًا بالفعل رسومًا معقولة مقابل الصورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ناسا وكسوف الشمس

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول 2021 نشرت محطة ناسا الفضائية بثًا مباشرًا لكسوف الشمس الكامل مع مقال توضيحي حول الكسوف. 

ويحدث كسوف الشمس عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، فيلقي بظلاله على الأرض، مما يحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق. ولحدوث كسوف كلي للشمس، يجب أن تكون الشمس والقمر والأرض في خط مباشر. حيث تصبح السماء مظلمة جدًا. الأمر الذي يجعل رؤية النجوم ومجرة درب التبانة خلف الكسوف غير ممكن.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لعناصر من القوات الخاصة الروسية يضعون خوذًا فيها عدسات ذكية

الصورة ليست لعرافة يونانية تنبأت بخسارة ريال مدريد أمام مانشستر سيتي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة