` `

يمينا الذي يتزعمه نفتالي بينيت لم ينشر تغريدة عن يحيى السنوار

محمد بدر محمد بدر
أخبار
6 مايو 2022
يمينا الذي يتزعمه نفتالي بينيت لم ينشر تغريدة عن يحيى السنوار
لم ينشر يمينا التغريدة في أي من مواقعه أو حساباته الرسمية (Getty)

الادعاء

تغريدة نشرها حزب يمينا الذي يترأسه نفتالي بينيت، جاء فيها “من الغبي الذي أفرج عن يحيى السنوار”؟ 

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام عربية وفلسطينية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تغريدة قالت إنّها نُشرت في حساب حزب يمينا الذي يترأسه نفتالي بينيت، جاء فيها “من الغبي الذي أفرج عن يحيى السنوار؟”. واعتبرت بعض وسائل الإعلام أن هذا التساؤل هو بمثابة تعليق رسمي على عملية مستوطنة إلعاد التي وقعت مساء أمس الخميس، وأدّت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الحساب الذي نُقلت عنه التغريدة، يعرّف نفسه بأنه حساب غير رسمي. ويظهر في النبذة التعريفية أنه يُؤيد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

صورة متعلقة توضيحية

لا وجود للتغريدة المتداولة

ولم يُنشر أي تعليق عن عملية إلعاد في صفحة يمينا الرسمية على موقع فيسبوك أو حسابه الرسمي على “تويتر”. كما لم يُشر إلى السنوار بأي حال من الأحوال، وكان آخر ما نُشر في ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي في 3 مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر “مسبار” على الادّعاء في مجموعة تليغرام الرسمية التابعة لـ"يمينا". وآخر ما نشر فيها جاء بتاريخ 3 مايو الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

وأشار صحفيون ومراسلون إسرائيليون إلى قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، على أنّه تسبّب في عملية إلعاد التي وقعت يوم أمس الخميس 5 مايو، جرّاء دعوته يوم السبت الفائت في مناسبة يوم القدس، إلى استخدام البلطات والسواطير في العمليات ضدّ المستوطنين، وهي الأدوات التي استخدمت في عملية إلعاد، وفق وسائل إعلام إسرائيلية. 

صورة متعلقة توضيحية

تأسيس يمينا

تأسّس يمينا في الفترة التي سبقت انتخابات الكنيست الثانية والعشرين أي في سبتمبر/أيلول عام 2019، وتضمّن قائمة مشتركة من ثلاثة أحزاب يمينية. وضمّ ممثلين عن أحزاب اليمين الجديد والبيت اليهودي واتحاد النهضة الوطني. 

وفي الانتخابات التي جرت في شهر سبتمبر 2019، كانت أييليت شاكيد على رأس القائمة. في الانتخابات اللاحقة عام 2020، احتل نفتالي بينيت صدارة القائمة التي انقسمت قبل انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين عام 2021 بعد انسحاب اتحاد النهضة الوطني. 

ولم يخض البيت اليهودي انتخابات 2021، لكنّه أعلن دعم "يمينا". وتضمنت القائمة حينها مرشحين من اليمين الجديد فقط. على الرغم من حصول القائمة على ستة مقاعد فقط في هذه الانتخابات، إلّا أنه جرى تعيين بينيت رئيس الوزراء الثالث عشر لإسرائيل، كجزء من اتفاق مع أحزاب أخرى. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الناطق باسم كتائب القسام لم يغرد على تويتر مُحذرًا من اقتحام الأقصى

تغريدة مفبركة حول أحداث حي الشيخ جراح وليست للناطق باسم كتائب القسام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة