` `

الصورة مفبركة وليست لتمساح في بحيرة البندقية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 مايو 2022
الصورة مفبركة وليست لتمساح في بحيرة البندقية حديثًا
الصورة مركّبة من صورتين ملتقطين في أماكن مختلفة (فيسبوك)

الادعاء

صورة لتمساح يتجول في بحيرة البندقية في إيطاليا، بعد أن هجر السكان المدينة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ عام 2020، صورة زعم ناشروها أنها لتجوّل تمساح في بحيرة مدينة فينيسيا (البندقية) في إيطاليا بعد أن هجر السكان المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة بإضافة التمساح إلى الصورة الأصلية عبر أحد برامج تعديل الصور.

الصورة الأصلية

نشرت وسائل إعلام الصورة الأصلية مع مجموعة صور أخرى منتصف شهر مارس/آذار عام 2020، وذكرت أنها تُظهر مياه قنوات البندقية كيف باتت شفافة مع عودة الطيور والبجع إلى المدينة، بعد غياب السياح عنها في ظل الحجر الصحي إبان انتشار فايروس كورونا، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أما صورة التمساح التي تمت إضافتها إلى الصورة الأصلية فهي ملتقطة في بحيرة إيفرجليدز في ولاية فلوريدا الأميركية يوم 12 يونيو/حزيران عام 2017، وهي من تصوير نيكولاس ماك كومبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

انخفاض عدد السياح في البندقية

ذكرت صحيفة ذا نيويورك تايمز أن انتشار وباء كورونا أدى إلى اختفاء السياحة بشكل تقريبي في مدينة البندقية في أواخر شهر فبراير/شباط عام 2020.

وكانت السلطات الإيطالية قد أعلنت يوم 12 مارس/آذار عام 2021، عن فرض حجر صحي على غالبية المناطق المكتظّة بالسكان في البلاد في ظل انتشار الموجة الثالثة من الوباء.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو لرئيسة حزب إيطالي وليست رئيسة إيطاليا

الصور لطيار أميركي وليست لمليونير إيطالي طلب عروسًا تُحب السفر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة