` `

أفيخاي أدرعي لم يُوجّه تحية للجنود المصريين الذين قضوا في هجوم سيناء الأخير

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
9 مايو 2022
أفيخاي أدرعي لم يُوجّه تحية للجنود المصريين الذين قضوا في هجوم سيناء الأخير
لم يُدلِ أفيخاي أدرعي بأي تصريح عن الهجوم الأخير في سيناء (تويتر)

الادعاء

حساب الجزيرة مصر ينشر تصريحًا للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وجّه فيه التحية لأرواح الجنود المصريين الذين استشهدوا في الهجوم الإرهابي الأخير من أجل حماية المواطنين الإسرائيليين أثناء احتفالاتهم في سيناء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، جاء فيه "تحية وشكر لأرواح الجنود المصريين الذين استشهدوا من أجل حماية المواطنين الإسرائيليين أثناء احتفالاتهم في سيناء"، كما ادّعت أن حساب الجزيرة مصر هو من نشر التصريح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُصرّح أفيخاي أدرعي بما جاء في الادّعاء المتداول، كما لم ينشر حساب الجزيرة مصر تصريحًا مماثلًا على لسان أدرعي.

وبالتحقق من وسائل الإعلام الرسمية والموثوقة، ومن حسابات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، لم يجد “مسبار” التصريح المتداول. وبالتحقق أيضًا من حساب الجزيرة مصر على موقعي فيسبوك وتويتر، لم يعثر “مسبار” على تصريح مماثل، كما يتبيّن أنّ التصميم المرفق مع الادعاء يختلف عن التصميم الذي يستخدمه حساب صفحة الجزيرة مصر.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم إرهابي غربي سيناء

يأتي تداول الادّعاء على خلفية هجوم وقع يوم السبت السابع من مايو/أيّار 2022، استهدف محطةً لرفع المياه غربي سيناء في مصر. وأودى الهجوم بحياة 11 عسكريًا مصريًا وإصابة خمسةٍ آخرين، بحسب بيان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

وعبر حسابه على تطبيق تليغرام، أعلن تنظيم داعش يوم أمس الأحد الثامن من مايو الجاري، مسؤوليته عن الهجوم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لكلمة السيسي بعد الهجوم الأخير على سيناء

الصورة ليست لجثامين جنود مصريين قضوا في الهجوم الأخير على سيناء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة