` `

الفيديو قديم وليس لكلمة السيسي بعد الهجوم الأخير على سيناء

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
9 مايو 2022
الفيديو قديم وليس لكلمة السيسي بعد الهجوم الأخير على سيناء
الفيديو المتداول يعود إلى عام 2014 (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو لكلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد هجوم سيناء الأخير.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لكلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد عملية سيناء الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، لكلمة وجّهها السيسي بعد هجوم استهدف الجيش المصري في سيناء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم سيناء في أكتوبر 2014

وكانت سيناء قد شهدت في أكتوبر عام 2014، هجومًا بسيارة ملغومة استهدفت حاجزًا أمنيًّا جنوب الشيخ زويد، أدى إلى مقتل نحو 28 من أفراد الجيش.

كما تسبّب هجومٌ ثانٍ، بمقتل ثلاثة من قوات الأمن في مدينة العريش في شماليّ سيناء، بعد أن فتح مسلحون النار عليهم خلال وجودهم في نقطة أمنية.

صورة متعلقة توضيحية

الهجوم الأخير في سيناء 

جاء تداول الادّعاء، عقب ترؤّس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، عقب إعلان المتحدث العسكري للجيش المصري، يوم السابع من مايو/أيار الجاري، مقتل ضابط و 10 جنود، وإصابة خمسة أفراد آخرين، خلال هجوم على نقطة رفع مياه غربيّ سيناء.

ولم يخرج السيسي بعد هجوم سيناء في مؤتمر صحفي، ولكن المتحدّث العسكري نقل أنه "وجّه بقيام عناصر إنفاذ القانون باستكمال تطهير بعض المناطق في شمال سيناء من العناصر الإرهابية والتكفيرية، والاستمرار في تنفيذ كافة الإجراءات الأمنية التي تسهم في القضاء على الإرهاب بكافة أشكاله"، حسب ما ورد في منشور المتحدث العسكري للقوات المسلحة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لجثامين جنود مصريين قضوا في الهجوم الأخير على سيناء

مصر لم تتعرض حديثًا لأقوى فيضان منذ 50 عامًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة