` `

الصورة لا تظهر عدد المشاركين في مسيرة 8 مايو المساندة لسعيّد

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
10 مايو 2022
الصورة لا تظهر عدد المشاركين في مسيرة 8 مايو المساندة لسعيّد
الصورة من مسيرة لمعارضي قيس سعيّد في 10 إبريل (فيسبوك)

الادعاء

صورة جوية توثّق أعداد المتظاهرين المساندين لقيس سعيد يوم 8 مايو/أيّار الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها التُقطت خلال مسيرة 8 مايو الجاري، المساندة للرئيس قيس سعيّد، في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى مسيرة دعت إليها مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" في 10 إبريل/نيسان المقبل، للتنديد بما اعتبرته انقلاب الرئيس قيس سعيّد، ولمساندة النواب التونسيين الذين وجهت إليهم السلطات استدعاءات للتحقيق معهم، وقتها.

الصورة نشرتها وزارة الداخلية

ونشرت وزارة الداخلية الصورة وذكرت أنّها تُظهر “مجموعة من الأشخاص تعمّدوا القيام بوقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي صباح الأحد 10 إبريل 2022 في شارع الحبيب بورقيبة”. وذكرت أنّه تم تنظيم الوقفة رغم “القرار الصادر عن محافظ تونس والقاضي بتخصيص شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة لممارسة الأنشطة الإبداعية والثقافية والسياحية والاستعراضية لا غير في حين يمكن للراغبين في ممارسة حقهم في التظاهرات الاحتجاجية استغلال ساحة حقوق الإنسان لهذا الغرض”.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق وزارة الداخلية فإنّ عدد المحتجين، حينها، "بلغ إلى حدود الساعة منتصف النهار 400 شخص، اختلطوا مع المارة ومستعملي الطريق مما عطّل حركة الجولان والتسوق في الشارع".

مسيرة 8 مايو

وتظاهر بعض مناصري الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأحد الثامن من مايو الجاري، دعمًا للإجراءات الاستثنائية التي أُعلن عنها يوم 25 يوليو/تموز 2021، وللمطالبة “بمحاسبة المتورطين في الاغتيالات السياسية وفي قضايا الفساد خلال العشرية الفائتة" وفقهم. وحسب وكالة الأنباء الرسمية بلغ عدد المتظاهرين نحو ألفي شخص. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ وزارة الداخلية لم تمنع مسيرة الداعمين لرئيس الجمهورية قيس سعيّد في شارع الحبيب بورقيبة، كما لم تنشر أي صور جوية لها، ولم تذكر عدد المتظاهرين المشاركين فيها. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من مظاهرة لمعارضي قيس سعيّد وليست من مسيرة 8 مايو

لم يصدر حكم نافذ بالسجن وخطية مالية ضد نادية عكاشة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة