` `

الصورة من مظاهرة لمعارضي قيس سعيّد وليست من مسيرة 8 مايو

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
10 مايو 2022
الصورة من مظاهرة لمعارضي قيس سعيّد وليست من مسيرة 8 مايو
الصورة من مسيرة 10 أكتوبر المناهضة لقرارات سعيّد (فيسبوك)

الادعاء

صورة من مسيرة 8 مايو/أيار الجاري، المساندة للرئيس قيس سعيّد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة ادّعت أنّها من مسيرة 8 مايو المساندة للرئيس التونسي قيس سعيّد في شارع الحبيب بورقيبة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى مسيرة 10 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، المناهضة لإجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد وليست من مسيرة الثامن من مايو المساندة له.

مسيرة 10 أكتوبر 2021

نُشرت الصورة للمرة الأولى في حساب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، حينها، وعلّق عليها "ولا بدّ لليل أن ينجلي"، وذلك بعد انطلاق مسيرة دعا إليها نشطاء سياسيون ومعارضون لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، يوم 10 أكتوبر 2021 في شارع الحبيب بورقيبة.

صورة متعلقة توضيحية

مسيرة 8 مايو 2022

تظاهر بعض مناصري الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأحد الثامن من مايو الجاري، دعمًا للإجراءات الاستثنائية التي أُعلن عنها يوم 25 يوليو/تموز 2021، وللمطالبة “بمحاسبة المتورطين في الاغتيالات السياسية وفي قضايا الفساد خلال العشرية الفائتة” وفقهم. وبحسب وكالة الأنباء الرسمية بلغ عدد المتظاهرين نحو ألفي شخص.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة سياسية في تونس

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية، وسط دعوات لإجراء حوار وطني، يرفض الرئيس أن تشارك فيه الأطراف الرافضة لإجراءات 25 يوليو ومن اعتبرهم فاسدين ومتآمرين على البلاد، كما يرفض الاتحاد العام التونسي للشغل إقصاء الأحزاب من العملية السياسية. ومنذ بداية الإجراءات الاستثنائية، استحوذ الرئيس التونسي على كل السلطات في تونس بعد حل البرلمان والمجلس الأعلى للقضاء، ودعوته لاستشارة وطنية من المقرر أن يليها استفتاء بقرار منه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصدر حكم نافذ بالسجن وخطية مالية ضد نادية عكاشة

وزير الخارجية التونسي لم يقل لسفير تركيا إنّ كان مستاءً يمكنه مغادرة البلاد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة