` `

الفيديو تمثيلي وليس لمعتقل خرج من سجون النظام السوري فاقدًا للذاكرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
10 مايو 2022
الفيديو تمثيلي وليس لمعتقل خرج من سجون النظام السوري فاقدًا للذاكرة
الفيديو لمشهد تمثيلي منشور في حساب على تيك توك (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر معتقلًا خرج حديثًا من سجون النظام السوري فاقدًا للذاكرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمعتقل خرج مؤخرًا من سجون النظام السوري، فاقدًا للذاكرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لمعتقل خرج من سجون النظام السوري فاقدًا للذاكرة، بل هو عبارة عن مشهد تمثيلي نشره حساب مختصّ في نشر مقاطع تمثيلية على موقع تيك توك في التاسع من مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 كما نشر الحساب مقطع فيديو آخر للشخص الذي أدّى المشهد، يقول فيه إنّه مثّل الدور رغبة منه في تجسيد حال معتقلين خرجوا من السجون فاقدين للذاكرة.

صورة متعلقة توضيحية

معتقلون في سجون النظام السوري فاقدون للذاكرة

يأتي تداول الادّعاء بعد أن أفرج النظام السوري عن دفعات من المعتقلين في سجونه، إبان مرسوم أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد، بتاريخ 30 إبريل/نيسان الفائت. ويقضي "بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 إبريل عدا التي أفضت إلى موت إنسان"، حسب ما جاء في نصّ القرار.

ونقلت وسائل إعلام عن أقارب معتقلين خرجوا من السجون حديثًا، قولهم إنّ بعض المفرج عنهم ومن بينهم ذويهم يعانون من فقدان للذاكرة وضغط نفسي وجسدي تعرضوا له خلال فترة الاعتقال.

صورة متعلقة توضيحية

أسماء وأعداد المعتقلين المفرج عنهم من السجون السورية

لا يوجد قوائم رسمية منشورة تشمل أسماء المعتقلين الذين أفرج النظام السوري عنهم، ولم تتمكّن منظمات حقوقية واجتماعية من توثيق عددهم أو أسمائهم بدقّة. ويبلغ عدد الذين تم توثيقهم حتى اللحظة بالاسم أو العدد من قبل "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" نحو 250 شخصًا، وفق ما ذكر موقع ألترا صوت نقلًا عن رئيس الرابطة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لمعتقل سوري أُفرج عنه حديثًا

الصورة ليست لحافلات تنقل معتقلين أفرج عنهم النظام السوري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة