` `

الصورة ليست لاستهداف الجيش المصري مسلحين في سيناء ردًا على الهجوم الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 مايو 2022
الصورة ليست لاستهداف الجيش المصري مسلحين في سيناء ردًا على الهجوم الأخير
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لاستهداف الجيش المصري بؤر إرهابيين في سيناء بعد الهجوم الأخير غربي المحافظة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لاستهداف الجيش المصري للمسلّحين المتهمين بتنفيذ الهجوم على نقطة رفع مياه غربي محافظة سيناء، والتي أدت إلى مقتل جنود، يوم السبت السابع من مايو/أيار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من استهداف الجيش المصري لمنفذي الهجوم الأخير على نقطة رفع مياه في محافظة سيناء. فهي قديمة ومنشورة منذ عام 2015 على أنّها من استهداف رتل مسلح لتنظيم داعش في العراق بعد قصفه بالطائرات. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من مكان وزمان التقاط الصورة بشكل قاطع، إلّا أنّ الأكيد أنّها ليست من مصر عقب هجوم سيناء الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم غربي سيناء 

ويأتي تداول الادّعاء عقب مقتل 11 جنديًا مصريًا وإصابة آخرين، يوم السبت السابع من مايو الجاري، أثناء تصديهم لهجوم نفذته مجموعة مسلّحة على نقطة رفع مياه غربيّ سيناء، بحسب منشور للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية غريب عبد الحافظ، في صفحته على موقع فيسبوك.

 وأوضح عبد الحافظ أنّه جارِ مُطاردة المهاجمين ومحاصرتهم في إحدى المناطق المُنعزلة في سيناء، مؤكدًا على استمرار القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره، حسب ما ورد في البيان.

صورة متعلقة توضيحية

داعش تتبنى هجوم سيناء

تبنى تنظيم داعش مساء يوم الأحد الثامن من مايو الجاري، الهجوم  الأخير في سيناء، من خلال بيان متداول لوكالة أعماق التابعة للتنظيم، جاء فيه أنّ “داعش” نفّذ هجومًا مباغتًا على الموقع غربيّ سيناء، مستخدمًا رشاشات خفيفة ومتوسطة، ومهدّدًا باستمرار عملياته، وفقًا لعدد من الوكالات الإخبارية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تلفزيون فلسطين لم ينشر تقريرًا عن زيارة محمود عبّاس للأقصى في رمضان

الفيديو قديم وليس لقتل الجيش المصريّ منفذي هجوم سيناء الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة