` `

الجيش الإسرائيلي لم يعترف بقتله شيرين أبو عاقلة ولم تنشر هآرتس ما يفيد ذلك

محمد بدر محمد بدر
سياسة
12 مايو 2022
الجيش الإسرائيلي لم يعترف بقتله شيرين أبو عاقلة ولم تنشر هآرتس ما يفيد ذلك
ما زال الجيش الإسرائيلي يُنكر قتله شيرين أبو عاقلة (Getty)

الادعاء

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقتل مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، ادعاءً مفاده أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقتل مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة يوم أمس الأربعاء 11 مايو/أيّار الجاري. ونسب بعض الناشرين الادعاء إلى صحيفة هآرتس العبرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الجيش الإسرائيلي لم يعترف رسميًّا بقتل شيرين أبو عاقلة، بل إنّه ينكر ارتكابه عملية القتل. كما لم تنشر صحيفة هآرتس العبرية أنّ الجيش الإسرائيلي اعترف بقتل أبو عاقلة، بل إنها نشرت ما قالت إنّها نتائج تحقيقات داخلية أجراها الجيش الإسرائيلي، ولم يأتِ فيها اعتراف بقتل القوات الإسرائيلية الصحافية شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ما نشرته هآرتس عن تحقيقات في مقتل شيرين أبو عاقلة

ومساء أمس الأربعاء 11 مايو 2022، نشرت صحيفة هآرتس ما قالت إنّها نتائج تحقيقات أوّلية أجرتها القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، أفادت بأنّ شيرين أبو عاقلة كانت على بعد ما بين 100 إلى 150 مترًا من قوّة تابعة للجيش الإسرائيلي في جنين، حين أُصيبت بالطلق الناري.

وقالت الصحيفة إنّ التحقيقات أفادت بأنّ وحدة دوفدفان التابعة للجيش الإسرائيلي، أطلقت عشرات الرصاصات، وأنّ مسلحين فلسطينيين أطلقوا المئات، دون أن يتّضح ما إذا كانت أبو عاقلة قد أُصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي أم المسلحين الفلسطينيين، وفق ما ذكرت الصحيفة.

استشهاد شيرين أبو عاقلة

واستشهدت الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة شبكة الجزيرة في فلسطين، برصاص قناص إسرائيلي صباح أمس الأربعاء 11 مايو، خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين. 

شيرين أبو عاقلة

ولدت شيرين أبوعاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية. 

وعملت في إذاعة صوت فلسطين وقناة عمان الفضائية وموقع الأونروا ومؤسسة مفتاح وإذاعة مونت كارلو قبل الالتحاق للعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية عام 1997 أي بعد عام واحد على انطلاق الشبكة، لتكون من أوائل المراسلين الميدانيين للشبكة في فلسطين. 

اقرأ/ي أيضًا:

تصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

حساب مفبرك منسوب لشقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة