` `

حساب مفبرك منسوب لشقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة

محمد بدر محمد بدر
سياسة
12 مايو 2022
حساب مفبرك منسوب لشقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة
لشيرين أبو عاقلة أخ اسمه طارق أنطون (فيسبوك)

الادعاء

حساب على "تويتر" باسم محمد أبو عاقلة، شقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ينشر عن عروض مالية قدمتها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية مقابل عدم ظهوره في قناة الجزيرة وتهدئة الأوضاع. وقال إنّ له شقيق اسمه إيهاب وهما مسلمان. 

الخبر المتداول

نشر حساب على موقع تويتر، يدعي أنّه يعود إلى شقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وأنّ اسمه محمد أبو عاقلة، يوم أمس الأربعاء 11 مايو/أيار الجاري، تغريدتين تداولتهما مواقع إلكترونية. أشار في الأولى إلى عرض مالي تلقاه من مدير وكالة الاستخبارات الإسرائيلية يوسف مائير مقابل عدم ظهوره على قناة الجزيرة وتهدئة الأوضاع، فكان ردّه أنّ "شيرين ليست أختي فقط، شيرين أخت الشعب الفلسطيني خاصة والعالم عامة، وعليك مراجعتهم جميعًا". 

صورة متعلقة توضيحية

 

وتطرقت التغريدة الثانية التي نشرها الحساب نفسه، إلى تفاصيل عائلية تخص الشهيدة أبو عاقلة، وجاء فيها أنّ لها شقيقين مسلمان أحدهما اسمه إيهاب والآخر محمد، وأنّ والديها مسيحيّين. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الحساب المنسوب إلى شقيق الصحفية شيرين أبو عاقلة مفبرك، واسم شقيقها ليس محمّد، بل طارق أنطون، وفق ما نشر الحساب الرسميّ لمحافظة القدس، التي تقطن فيها عائلة أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

شقيق شيرين أبو عاقلة

وفي السياق ذاته، أكد المحلّل السياسي الفلسطيني عصمت منصور، أحد أصدقاء الشهيدة أبو عاقلة، في حديث أدلى به لـ"مسبار"، أنّ لها شقيقًا واحدًا فقط يعيش في الولايات المتحدة الأميركية، وقد جاء إلى فلسطين للمشاركة في جنازتها. 

يُذكر أنّ الصحفية الشهيدة أبو عاقلة، مسيحية من سكان مدينة القدس، وقد أوضح مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري أنّ جنازتها ستنطلق من كنيسة الروم الكاثوليك في باب الخليل. 

مدير وكالة الاستخبارات الإسرائيلية

بالإضافة إلى ذلك، تبيّن لـ "مسبار" أنّ لا وجود لمسؤول استخباراتي إسرائيلي اسمه يوسف مائير. إذ تضم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مسمى "شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية"، وهي ذراع استخباراتي تابع لجيش الاحتلال يرأسه الجنرال أهارون حاليفا. بينما رئيس جهاز الشاباك اسمه رونين بار، ورئيس جهاز الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) اسمه دافيد برنيع. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

استشهاد شيرين أبو عاقلة

واستشهدت الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة شبكة الجزيرة في فلسطين، برصاص قناص إسرائيلي صباح أمس الأربعاء 11 مايو، خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين. 

شيرين أبو عاقلة

ولدت شيرين أبوعاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية. 

وعملت في إذاعة صوت فلسطين وقناة عمان الفضائية وموقع الأونروا ومؤسسة مفتاح وإذاعة مونت كارلو قبل الالتحاق للعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية عام 1997 أي بعد عام واحد على انطلاق الشبكة، لتكون من أوائل المراسلين الميدانيين للشبكة في فلسطين. 

اقرأ/ي أيضًا:

رواية الاحتلال حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة: هروب من المسؤولية

تصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة