` `

جثمان شيرين أبو عاقلة لم يُدفن دون تشريح ولم يرفض الفلسطينيون إجراء تحقيق دولي

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
13 مايو 2022
جثمان شيرين أبو عاقلة لم يُدفن دون تشريح ولم يرفض الفلسطينيون إجراء تحقيق دولي
تم إجراء كشف الطب العدلي على جثمان شيرين أبو عاقلة يوم استشهادها (Getty)

الادعاء

المسارعة في دفن جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة يوم الخميس 12 مايو/أيّار 2022، قبل تشريحه ودون إجراء كشف الطب العدلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، ادعاءً مفاده أنّ الجانب الفلسطيني سارع إلى دفن جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة يوم أمس الخميس 12 مايو، دون تشريح الجثمان وإجراء الكشف الطبي العدلي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُدفن جثمان الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة يوم أمس الخميس 12 مايو، بل سيدفن عصر اليوم الجمعة 13 مايو، كما تم تشريح الجثمان وإجراء كشف الطب العدلي بالفعل، ولم يرفض الجانب الفلسطيني إجراء تحقيق دولي، بل طالب به. 

موعد دفن جثمان شيرين أبو عاقلة

وتُقام مراسم دفن جثمان شيرين أبو عاقلة عصر اليوم الجمعة 13 مايو، بعد تشييعه وإجراء مراسم تأبين رسمية في رام الله يوم أمس الخميس.

صورة متعلقة توضيحية

وقال طارق أنطون أبو عاقلة شقيق شيرين أبو عاقلة، إنّ جثمان شقيقته سيُدفن في مقبرة جبل صهيون للروم الأرثوذكس في مدينة القدس المحتلة. وسيكون العزاء مباشرةً بعد الدفن في كنيسة اللقاء في بلدة بيت حنينا شمالي القدس، مسقط رأس أبو عاقلة.

إجراء كشف الطب العدلي

أجرى الطب العدلي الفلسطيني تشريحًا لجثمان شيرين أبو عاقلة. وفي مؤتمر صحافي يوم الأربعاء 11 مايو، قال ريّان العليّ مدير دائرة الطب العدلي في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، إنّ التشريح الأوّلي لجثمان أبو عاقلة كشف عن إصابتها برصاصة قاتلة في الرأس أدّت إلى تهتّك الدماغ وعظام الجمجمة.

وجرى تشريح الجثمان بأمر من مكتب النائب العام الفلسطيني، كما أنّ الرصاصة المُستخرجة من جثمان أبو عاقلة تم تحويلها للمختبر الجنائي لتحديد نوعها، لكنّ العليّ قال في المؤتمر الصحافي إنّ السلاح المستخدم "ذو سرعة عالية جدًا".

وخلال المؤتمر، أوضح ريان العلي أنّ ما تم حتى وقت المؤتمر هو التشريح الأوّلي للجثمان، والذي شمل الرأس حيث الإصابة المباشرة، وأنّه سيتم استكمال التشريح بعد المؤتمر.

صورة متعلقة توضيحية

مطالبة فلسطينية بتحقيق دولي

لم يرفض الجانب الفلسطيني إجراء تحقيق بشأن مقتل أبو عاقلة، بل إنّ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، طالب بإجراء تحقيق دولي بمشاركة الأمم المتحدة، وبين أنّ الجانب الفلسطيني مُستعد للمشاركة في التحقيق، غير أنّه رفض مشاركة إسرائيل فيه، قائلًا إنّ "مشاركتها ستقوض مصداقية التحقيق".

وصرح مسؤولون فلسطينيون على رأسهم الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، برفضهم مشاركة إسرائيل في التحقيقات بشأن مقتل أبو عاقلة. من جانبه طالب الاحتلال الإسرائيلي بتسلم مقذوف الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة لفحصها في قسم التحقيقات الجنائية لدى الشرطة العسكرية الإسرائيلية، وهو ما رفضه الجانب الفلسطيني.

لكن في المقابل، أعلن الجانب الفلسطيني استعداده المشاركة في تحقيق دولي بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة، على ألا تُشارك فيه إسرائيل. كما أعلن الرئيس الفلسطيني خلال تأبين أبو عاقلة، تحويل ملف مقتل الصحافية الفلسطينية إلى محكمة الجنايات الدولية.

اقرأ/ي أيضًا

الجيش الإسرائيلي لم يعترف بقتله شيرين أبو عاقلة ولم تنشر هآرتس ما يفيد ذلك

الصورة ليست للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة قبل استشهادها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة