` `

الصورة ليست من الاشتباكات الأخيرة في جنزور غربي طرابلس الليبية

محمد العتر محمد العتر
أخبار
16 مايو 2022
الصورة ليست من الاشتباكات الأخيرة في جنزور غربي طرابلس الليبية
الصورة من اشتباكات جرت عام 2019 (Getty)

الادعاء

صورة من اشتباكات جنزور غربي العاصمة الليبية طرابلس.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها من الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها منطقة جنزور غربيّ العاصمة الليبية طرابلس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة تعود إلى يونيو/حزيران 2019، لاشتباكات مسلّحة آنذاك بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وقوات خليفة حفتر، وتظهر في الصورة آلية عسكرية تابعة للقوات الموالية لحكومة الوفاق. 

والتُقطت الصورة في منطقة السواني جنوبي طرابلس، بواسطة المصور محمود تركية لصالح وكالة فرانس برس.

صورة متعلقة توضيحية

عملية عسكرية على طرابلس عام 2019

وفي إبريل/نيسان 2019 أعلن خليفة حفتر شنّ عملية عسكرية على العاصمة الليبية طرابلس، التي كانت تُسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السرّاج، والقوات الموالية لها.

وخلال الفترة ما بين إبريل ويونيو 2019، تسببت المعارك بين الجانبين في مقتل ما لا يقل عن 400 شخص وإصابة أكثر من 2000 آخرين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اشتباكات في جنزور الليبية

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية اشتباكات شهدتها مؤخرًا منطقة جنزور غربي العاصمة طرابلس، بين قوات تابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي الموالي لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وقوات تابعة للمجلس الرئاسي الموالي للحكومة المكلفة برئاسة فتحي باشاغا.

من جانبها أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها الشديد من الاشتباكات التي وقعت في جنزور، مطالبة الأطراف بضبط النفس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من أوكرانيا وليست لمحطة كهرباء تعرّضت للقصف في طرابلس الليبية

لا يوجد إعلان رسمي في ليبيا عن حجب تيك توك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة