` `

الفيديو ليس لإيراني أحرق نفسه احتجاجًا على ارتفاع الأسعار حديثًا

نايف بزور نايف بزور
أخبار
17 مايو 2022
الفيديو ليس لإيراني أحرق نفسه احتجاجًا على ارتفاع الأسعار حديثًا
الفيديو لرجل أحرق نفسه عام 2021 بعد خسارته مبلغًا كبيرًا من المال (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لمواطن إيراني يحرق نفسه وسط الشارع بسبب الفقر المدقع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمواطن إيراني وهو يحرِقُ نَفسهُ بسبب تردّي الأوضاع المعيشية وتضييق النظام على المواطنين، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في وكالة "داي" الأذربيجانية منذ إبريل/نيسان 2021، على أنّه لشخص أضرم النار في جسده بسبب خسارته مبلغًا كبيرًا من المال، جرّاء حدوث هبوط حاد في البورصة الإيرانية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

الأزمة الاقتصادية في إيران أحد أسباب الانتحار

وشهدت إيران حالات انتحار بأشكال مختلفة بسبب تردي الوضع الاقتصادي، وفق تقارير إخبارية. وهو ما دفع عددًا من وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتسليط الضوء على العلاقة بين الانتحار والوضع الاقتصادي الصعب الذي يمرّ به الإيرانيون، بسبب العقوبات الأميركية على البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

الاحتجاجات الأخيرة في إيران 

كما يأتي تداول الادّعاء عقب تصاعد الاحتجاجات التي بدأت بتاريخ 12 مايو/أيّار الجاري، في عدّة مناطق إيرانيّة، رفضًا لقرار الحكومة الأخير رفع أسعار السلع الغذائية والمشتقات النفطية.

وتواجه إيران أزمة اقتصادية ومعيشية ناتجة بشكل أساسي عن العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران بعد قرار الولايات المتحدة الأميركية الانسحاب أحاديًا من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2018.

وخلّفت العقوبات أزمة حادة طالت على وجه الخصوص مستوى المعيشة وسعر صرف العملة المحلية الإيرانية، إضافة إلى تضخّم تجاوز عتبة 40% سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من مظاهرات إيران الأخيرة ضد ارتفاع الأسعار

الفيديو ليس من الاحتجاجات الأخيرة على رفع أسعار المواد الغذائية في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة