` `

الفيديو ليس لإقبال الناس على مشاهدة تمثال أبو الهول بعد شائعة إغلاق عينيه

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
17 مايو 2022
الفيديو ليس لإقبال الناس على مشاهدة تمثال أبو الهول بعد شائعة إغلاق عينيه
الفيديو منشور منذ فبراير الفائت (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق الإقبال الكثيف على منطقة الأهرامات في الجيزة، لمشاهدة تمثال أبو الهول مغمض العينين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإقبال تاريخي على منطقة الأهرامات في الجيزة، بعد أنباء انتشرت عن إغلاق تمثال أبو الهول لعينيه منذ 14 مايو/أيار الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ هو قديم وليس لإقبال المصريين على منطقة أهرامات الجيزة بعد انتشار أخبار تدّعي أنّ تمثال أبو الهول أغمض عينيه منذ 14 مايو الجاري، بل يعود إلى شهر فبراير الفائت.

إقبال كثيف على الأهرامات

وانتشر مقطع الفيديو في وسائل إعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 18 فبراير الفائت، على أنّه لإقبال  كثيف على زيارة منطقة الأهرامات قبل انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأوضح أشرف محيي، مدير عام منطقة آثار الهرم، يوم 19 فبراير الفائت، أنّ منطقة أهرامات الجيزة الأثرية، شهدت خلال تلك الأيام، إقبالًا كثيفًا قُبيل انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي من قبل المصريين والأجانب.

صورة متعلقة توضيحية

شائعة نوم أبو الهول

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد انتشار صور منذ يوم السبت 14 مايو الجاري، لتمثال أبو الهول في منطقة أهرامات الجيزة في مصر، بعضها يُظهر التمثال بعينين مفتوحتين، وأخرى يظهر فيها مغلق العينين. 

تحقق "مسبار" 

وبالبحث عن حقيقة الصور المتداولة والادّعاءات المرافقة لها، يُرجّح "مسبار" أنّها مأخوذة من زوايا تصوير مختلفة تُظهر التمثال مُغلق العينين، أو مُعدّلة.

وليست المرة الأولى التي يظهر فيها تمثال أبو الهول مُغمض العينين في الصور، وله العديد من الصور على وكالة غيتي المتخصصة في أرشفة وحفظ الصور، مُلتقطة في أوقات مختلفة، يظهر فيها مغمض العينين من بعض الزوايا التي لا تُظهر ملامحه بشكل كامل. فيما يظهر في صور أخرى التُقطت من زاوية مختلفة مفتوح العينين.

وتُظهر الصور الموجودة على وكالة غيتي أيضًا، أنّ توقيت التقاط الصور يؤثّر على الشكل الذي يبدو من خلاله التمثال أيضًا، وذلك بحسب درجة سطوع الشمس، أو درجة تشكل الغيوم.

اقرأ/ي أيضًا:

أبو الهول يُغلق عينيه: ادعاء يلقى رواجًا على مواقع التواصل

فيديو قديم وليس من العاصفة الرملية التي اجتاحت دير الزور شرقيّ سورية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة